أخبارمحافظات

“حماية البحيرات” تبحث مع جمعيات الصيادين سبل حل مشاكلهم ودعمهم

كتبت/ بسمله الرعمي 

 

 

اجتمع اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، اليوم مع ممثلي جمعيات الصيادين في لقاء موسع ناقش فيه سبل حل مشاكلهم ودعمهم في إطار مساعي الدولة المصرية لتنمية قطاع الثروة السمكية وتعزيز دور الصيادين.

 

وحضّر اللقاء كل من محمد ياقوت العرش، رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية، وكمال بخيت نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، ومجدى مرعي سكرتير عام الاتحاد، وعوض مرزوق ورمضان عبده ومحمد سعد أعضاء الاتحاد، وممثلي جمعيات الصيادين العاملة ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة، بحضور المهندس عاطف مجاهد مدير عام الإدارة العامة للمصايد ومحمد أحمد بالإدارة العامة للتعاون.

 

وأكد اللواء فرحات على حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تلبية احتياجات الصيادين وتذليل الصعاب ودعمهم والوقوف إلى جانبهم، مشيراً إلى أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الاتحاد للنهوض بقطاع الثروة السمكية، كما ثمّن الجهود التي يبذلها الاتحاد وجمعيات الصيادين من أجل مضاعفة الإنتاج السمكي.

 

وناقش فرحات مع ممثلي جمعيات الصيادين المشكلات التي تواجههم، وعلى رأسها قرار محافظ البحر الأحمر بمنع عمل مراكب حرفتي الجر والشانشولا بمنطقة برانيس بالبحر الأحمر، واستعرض الخطوات الإجرائية التي قام الجهاز للعمل على حل هذه المشكلة، مؤكداً على أن القرار كان قد صدر بناءً على توصيات مجلس الوزراء والجهات العلمية، وأنّه يتم النظر إلى مطالب الصيادين ومدى إمكانية تحقيقه بما لا يضر بالمسطح المائي.

 

كما وجّه فرحات بضرورة العمل على حل مشكلة التأمينات الاجتماعية للصيادين، وطالب ممثلي جمعيات الصيادين العاملة بمحافظة البحيرة بالسماح بالعمل بمنطقة دمياط خلال فترات صيد السردين، خاصةً مراكب الشانشولا، ووعد بتنظيم لقاء مع صيادي دمياط للاستماع لرؤيتهم ومقترحاتهم بشأن عمل صيادين من خارج المحافظة.

 

وتطرق فرحات إلى مطلب صيادي بحيرة إدكو بشأن السماح بالعمل الليلي للمراكب، ووعد بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية بالمنطقة خلال الفترة القادمة لعمل تمركزات ليلية داخل البحيرات لإحكام الرقابة عليها.

 

واستعرضت جمعيات أسوان الجهود التي قام بها الجهاز قبل فترة وقف الصيد في بحيرة ناصر – بدأت من 15 أبريل حتى 30 مايو الجاري – للسيطرة على المسطح المائي للبحيرة ومنع تهريب الأسماك، مشيرين إلى أن إنتاج بحيرة ناصر خلال العام الماضي 2023 شهد تحسنًا ملحوظًا من 23 ألف طن إلي 46 ألف تقريبًا.

 

وأعرب الحضور عن ثقتهم في المدير التنفيذي وقدرته على حل المشكلات التي تم استعراضها وطرحها في اللقاء، مثمّنين الجهود المبذولة لتعزيز دور الجهاز في تنمية قطاع الثروة السمكية وتقديم كامل الدعم للصياد وتمكينه اقتصاديًا وحمايته اجتماعيًا.

 

يأتي هذا اللقاء في إطار التعاون المستمر بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وجمعيات الصيادين لتنمية قطاع الثروة السمكية وتحسين أوضاع الصيادين، وتعكس حرص الدولة المصرية على دعم هذا القطاع الحيوي ودوره في توفير الغذاء والأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى