أخبار عالمية

اعتقال ما لا يقل عن 2000 شخص في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بالجامعات الأميركية

 

 

متابعة / محمد نجم الدين وهبى

 

تم اعتقال ما لا يقل عن 200 شخص في جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس، يوم الخميس، ليصل إجمالي الاعتقالات على مستوى البلاد إلى أكثر من 2000 في العشرات من حرم الجامعات منذ قامت الشرطة بفض اعتصام في جامعة كولومبيا منتصف أبريل/نيسان، وفقا لإحصاء للأسوشيتدبرس. 

ووقعت التظاهرات – والاعتقالات – في كل ركن من أركان الولايات المتحدة تقريبا. لكن خلال الـ 24 ساعة الماضية، جذبت أكبر قدر من الاهتمام في جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس، حيث اندلعت مشاهد فوضوية في وقت مبكر الخميس عندما هاجم ضباط يحملون معدات مكافحة الشغب حشدا من المتظاهرين. 

بدأت التظاهرات في حرم الجامعات بجامعة كولومبيا في السابع عشر من أبريل/نيسان احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على غزة، في أعقاب الهجوم المميت الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين أول. وقتل المسلحون نحو 1200 شخص – أغلبهم من المدنيين – واحتجزوا ما يقرب من 250 رهينة. وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس، وقتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وفقا لوزارة الصحة هناك. 

وعلى غرار احتجاجات حرب فيتنام قبل نحو خمسة عقود، يدعو الطلاب الجامعات إلى سحب استثماراتها المرتبطة بالحكومة الإسرائيلية.

وبحلول يوم الأربعاء، ظهرت جامعة كاليفورنيا، في لوس أنجلوس، كنقطة اشتعال رئيسية أخرى مع دخول قوات إنفاذ القانون، وبعضهم يرتدي معدات مكافحة الشغب، إلى الحرم الجامعي. 

تواجدت قوات إنفاذ القانون والتحذيرات المستمرة بعد أحداث الليلة الماضية، عندما هاجم متظاهرون مضادون منطقة الاعتصام المؤيد لفلسطين، وأطلقوا رذاذ الفلفل وهدموا الحواجز. واستمرت الفوضى لعدة ساعات قبل تدخل الشرطة، التي لم تجر اعتقالات. وأصيب 15 متظاهرا على الأقل، وأثار الرد غير الحاسم من جانب سلطات إنفاذ القانون انتقادات زعماء سياسيين وطلبة مسلمين وجماعات مؤيدة. 

وبدأ تسليط الأضواء على اعتصام جامعة كاليفورنيا، بعد أن فضت الشرطة الأميركية يوم الثلاثاء اعتصام طلاب جامعة كولومبيا في نيويورك التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات. 

وأحصت وكالة أسوشيتد برس 38 مرة على الأقل منذ 18 أبريل/نيسان جرت فيها اعتقالات في احتجاجات الجامعات بأرجاء الولايات المتحدة، إذ ألقي القبض على أكثر من 1600 شخص في 30 كلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى