أخبارمحافظات

مدبولي يتفقد “واحة تجلي” ويُشيد بمنتجاتها ويؤكد أهمية التوسع في مثل هذه المشروعات

كتبت/ بسمله الرعمي 

 

 

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، “واحة تجلي” للزيوت العطرية والأعشاب بمنطقة رأس كيندي بشرم الشيخ وذلك في إطار زيارته التفقدية لمشاريع جنوب سيناء. 

 

واستمع رئيس الوزراء خلال تفقده أرجاء المشروع إلى شرح من المهندس خالد غنام، مفوض الجهة المنفذة للمشروع من وزارة الإنتاج الحربي، الذي أوضح أن فكرة المشروع تستهدف تعريف السائح بالنباتات العطرية والأعشاب الطبية، التي تتميز بزراعتها محافظة جنوب سيناء، وأهم المنتجات التي يتم تصنيعها من خلال هذه النباتات والأعشاب.

 

وتعرف رئيس الوزراء على المراحل المختلفة التي تمر بها تلك النباتات والأعشاب، من خلال مكونات المشروع التي تشمل مركز تجفيف الزهور وعصرها، وصولًا للحصول على الزيوت العطرية المختلفة.

 

وأثنى رئيس الوزراء على المنتجات المعروضة من الزيوت العطرية والمشغولات اليدوية، التي تعكس طبيعة الحياة البدوية بأرض الفيروز، مؤكدًا أهمية التوسع في إقامة مثل هذه المشروعات بمختلف مناطق الجمهورية، وخاصة المناطق السياحية، ومدن المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بما يسهم في التعريف بشكل أكبر بمثل هذه المنتجات المتميزة ذات الجودة العالية.

 

وخلال جولته في “واحة تجلي”، التقى رئيس الوزراء عددًا من السائحين المتواجدين بها، حيث أجرى حوارًا وديًا معهم أثنوا خلاله على المنتجات المعروضة بالواحة سواء من الزيوت العطرية أو المشغولات البدوية، مشيدين بجودتها وتفردها.

 

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة، توجه رئيس الوزراء ومرافقوه إلى برج مراقبة الطيور المهاجرة، ومنطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ، والتي تُعد نقطة جذب رئيسية لاستراحة الطيور المهاجرة وخاصة الطيور الحوامة المهاجرة في مسار هجرة البحر الأحمر، الذي يُعد ثاني أهم مسار لها على مستوى العالم.

 

وخلال الزيارة، تعرف رئيس الوزراء من المهندس أسامة الجبالي، المسئول عن مشروع هجرة الطيور الحوامة بوزارة البيئة، على أنماط الهجرة المختلفة للطيور، وجهود تضمين مرصد مراقبة الطيور المهاجرة البرامج السياحية التي يتم إعدادها للسائحين، من جانب مختلف الشركات السياحية، والتي قامت بالفعل بالعمل على تنفيذ ذلك.

 

كما عرض “الجبالي” فكرة إنشاء مرصد للطيور المهاجرة بمنطقة الغابة الشجرية، بالتعاون مع القطاع الخاص، لتشجيع وزيادة سياحة مشاهدة الطيور المهاجرة بمدينة شرم الشيخ، وذلك في إطار جهود جعلها مدينة خضراء تراعي البعد البيئي بجميع المشروعات وتضمن استدامة الموارد الطبيعية بها للأجيال القادة.

 

وتوجه رئيس الوزراء ومرافقوه عقب ذلك لتفقد مضمار الهجن بمدينة شرم الشيخ، حيث كان في استقباله الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الذي أوضح أن مضمار الهجن بشرم الشيخ يعد واحدًا من أفضل مضامير السباق على مستوى الوطن العربي.

 

وأشار اللواء الدكتور خالد فودة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير المضمار وتجهيزه للسباق، علاوة على رفع كفاءة المنصة الرئيسية وصالة كبار الزوار، وتحديث المقاعد والمظلات بطول طريق المضمار، كما تم إنشاء مركز لتدريب السيدات على الحرف البدوية حفاظًا عليها من الاندثار، كما تمت إقامة عزب للهجن وحظائر للحيوانات ومستشفى بيطري.

 

واختتم رئيس الوزراء جولته التفقدية بزيارة مركز الرصد الأمني الموحد، حيث استمع إلى شرح من المهندس أحمد إبراهيم، ممثل الشركة العربية العالمية للبصريات “جهاز مشروعات الخدمة الوطنية”، الذي أوضح أن هذا المركز مخصص للتحكم الشامل والمركزي للمنظومات الأمنية بجميع مدن المحافظة، وبالأخص تأمين مدينة شرم الشيخ بالكامل، والطريق الأوسط والدائري بالكاميرات البانورامية والأمنية، وكذا تأمين جميع مدن المحافظة، وطريق شرم الشيخ النفق، وطريق شرم الشيخ طابا من مكان مركزي واحد عن طريق شبكات مؤمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى