منوعات

وداعا لقطع الكهرباء وقف خطة تخفيف الأحمال نهائيًا بهذا الموعد

 

متابعة/ احمد شلامش

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن خطة تخفيف أحمال الكهرباء مستمرة كما هي، وسيتم وضع خطة لوقف تنفيذ تخفيف الأحمال نهائيًا بحلول نوفمبر أو ديسمبر المقبل 2024 بحد أقصى.

وأوضح الحمصاني خلال مداخلة تلفزيونية، أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على توفير الموارد اللازمة للانتهاء من تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء تدريجيا.

وأشار أيضًا، إلى أن هناك فاتورة دعم كبير تتحملها الدولة في قطاع الكهرباء، حيث أن وزارة الكهرباء تحصل على الوقود اللازم لتشغيل المحطات بأقل من السعر الحقيقي، والدولة تتدخل لتحمل الفرق في سعر الوقود.

وأضاف المستشار محمد الحمصاني، أن الدولة تدعم شرائح الكهرباء محدودة الدخل، وتحريك الدعم سيكون لتغطية جزء بسيط من التكلفة، وسيتم تطبيقه بصورة تدريجية، حيث أن التوجيه الصادر من الدكتور مصطفى مدبولي لوزير الكهرباء؛ هو وضع خطة على مدار 4 سنوات لتحريك الأسعار.

وأردف متحدث مجلس الوزارء: التحريك سيكون في أدنى حدود مكنة، ولن يشكل عبء كبير على المواطنين، وسيكون تدريجي، ونأمل بأن يساعد هذا الأمر وزارة الكهرباء على تحمل تكلفة تقديم الخدمة.

موعد انتهاء تخفيف الأحمال الكهرباء 2024
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن عن موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، خلال مؤتمر صحفي، أمس، إذ أكد وضع خطة مع وزيري البترول والكهرباء لـ وقف تخفيف أحمال الكهرباء مع نهاية التوقيت الصيفي، أو على الأكثر في شهري نوفمبر أو ديسمبر المقبلين.

تحريك أسعار الكهرباء
وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن تكليفه وزيري البترول والكهرباء لوضع خطة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء، كاشفا أن خطة تخفيف الاحمال تحتاج الي توفير المواد البترولية، منوها انه تم وضع خطة على مدار 4 سنوات لتحريك اسعار الكهرباء تدريجا

وقال “مدبولي”، أنه مع زيادة معدلات الاستهلاك خلال السنة ونصف الأخيرة تم اللجوء لتخفيف الأحمال، بدلا من رفع التكلفة السعرية على المواطن.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، “نحاول عدم تحميل المواطن أعباء إضافية، خاصة مع ارتفاع بعض أسعار السلع نتيجة ارتفاع سعر الدولار”.

وتابع أن الدولة تعمل على تقليل فاتورة الاستيراد، موضحا أننا لدينا خطة على مدار الفترة القادمة لزيادة موارنا من العملة الصعبة وزيادة الصادرات وتقليل فاتورة الاستيراد لتجنب الدولة هذه النوعية من الهزات الاقتصادية.

وأشار إلى أن إنتاج الكهرباء يعتمد بصورة كبيرة على الوقود التقليدي، موضحًا أن 60% من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب للكهرباء.

وقف انقطاع الكهرباء 2024
جدير بالذكر، أن انقطاع الكهرباء توقف خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، وعاد جدول انقطاع الكهرباء للعمل من جديد بعد إجازة عيد الفطر، ثم توقف انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال الكهرباء مرة أخرى بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة.

مواعيد انقطاع الكهرباء الجديدة
يذكر أن شركة الكهرباء أعلنت أنه وفقًا للطلب الوارد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن عدم تنفيذ خطة تخفيف الأحمال المعتمدة سابقًا من الساعة 8 صباحًا حتى 3 مساءً خلال فترة عقد الامتحانات بالمدارس على مستوى الجمهورية وذلك من تاريخ 2024/5/8 وحتى 2024/7/20، لتصبح من الساعة 3 م حتى الساعة 7 م موزعة على مستوى مناطق الجمهورية، بحيث لا تزيد فترة الفصل لكل منطقة على ساعتين، وجاء ذلك بناءً على التنسيق مع قطاع البترول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى