منوعات

حلايب ستظل سودانية مهما طال “الاحتلال المصري”!

متابعه: عزة الهوارى
زعم والي ولاية البحر الأحمر شرقي السودان علي أحمد حامد، أن منطقة حلايب ستظل سودانية رغم ما وصفه بـ”الاحتلال المصري” لها.
وأضاف حامد خلال خطبة عيد الأضحى في محافظة أوسيف الواقعة قرب بوابة حلايب، التابعة لمصر، إن حلايب سودانية بحكم التاريخ والجغرافيا والخريطة المعتمدة من قبل الأمم المتحدة، حسب قوله.
وأضاف في الخطبة، التي نقلتها القناة الفضائية لولاية البحر الأحمر، أن واقع حلايب باعتبارها جزءا من السودان لن يتغير مهما طال “الاحتلال المصري”، حسب زعمه.
وطالب والي البحر الأحمر، ما وصفها بـ”قوات الاحتلال المصري في حلايب”، بمراعاة أخلاق الدين والحوار في تعاملها مع المواطنين الأبرياء في حلايب، على حد قوله.
كما طالبها برفع القيود والأغلال التي تضعها عليه، وبالسماح لهم بممارسة كسب عيشهم، وتفقد الوالي وأعضاء حكومته عدة مواقع في أوسيف، من بينها موقع القوات السودانية في المثلث.
ومؤخرا، قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن “تمصير” حلايب لن يجعلها مصرية.
وأضاف في مقابلة مع قناة الشروق السودانية، أن النزاع على مثلث حلايب سيظل شوكة في خاصرة العلاقات بين البلدين، لكنه أكد أن الخلاف بشأنه لن يصل مرحلة المواجهة.
كما أن المدير العام العام لهيئة المساحة السودانية الصادق عبد الله، دعا مصر إلى القبول بالتحكيم الدولي في هذا النزاع، بيد أن مصر وجهت خطابا رسميا إلى مجلس الأمن الدولي قالت فيه إن ادعاء الخرطوم تبعية حلايب وشلاتين لها لا يستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏قبعة‏‏‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى