استبدال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية قبل الاكتتاب المحتمل

قال وزير الطاقة السعودي اليوم إنه تم استبداله كرئيس لشركة أرامكو العملاقة للنفط المملوكة للدولة قبل طرح عام أولي مخطط له.

 

نشر فالح تغريدة على تويتر قال فيها: “أهنئ … ياسر الرميان ، محافظ صندوق الاستثمار العام ، على تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة أرامكو السعودية ، وهي خطوة مهمة لإعداد الشركة للاكتتاب العام”

الرميان ، عضو مجلس إدارة أرامكو بالفعل ، هو رئيس صندوق الثروة السيادية السعودي الضخم الذي يقود الخطة الطموحة لتنويع اقتصاد المملكة الذي يعتمد على النفط.

 

ويشكل الاكتتاب العام المخطط له حجر الأساس لبرنامج الإصلاح الذي يتبناه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإبعاد الاقتصاد السعودي عن اعتماده على النفط.

 

ويهدف إلى جمع ما يصل إلى 100 مليار دولار بناءً على تقييم قيمته 2 تريليون دولار للشركة – على الرغم من أن المستثمرين ناقشوا منذ فترة طويلة ما إذا كانت أرامكو تستحق هذا القدر بالفعل.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قالت أرامكو إن صافي دخلها للنصف الأول من عام 2019 تراجع بنسبة 12 في المائة تقريبًا ليصل إلى 46.9 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.

 

كانت هذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها الشركة نتائج مالية نصف سنوية ، وتأتي بعد أن فتحت أرامكو حساباتها السرية للمرة الأولى في أبريل ، لتكشف عن نفسها بأنها الشركة الأكثر ربحية في العالم.

 

 

المصدر : ديلى ميل