منوعات

شرطة هونغ كونغ تداهم صحيفة آبل ديلي المؤيدة للديمقراطية وتعتقل كبار الموظفين

كتب: هاني كمال الدين

 

ألقت شرطة هونغ كونغ القبض على رئيس تحرير صحيفة آبل ديلي المؤيدة للديمقراطية وأربعة مدراء تنفيذيين ، تمت مداهمة غرفة التحرير للمرة الثانية في أحدث صفعة للصحيفة الصريحة.

 

لطالما كانت الصحيفة ومالكها المسجون جيمي لاي شوكة في جانب بكين مع لدعمها للحركة المؤيدة للديمقراطية وانتقاداتها الاذعة لقادة الصين الاستبداديين.

 

قام أكثر من 500 شرطي بعملية المداهمة فجراً وقالت السلطات إن العملية تمت بسبب مقالات نشرتها شركة آبل ديلي “تدعو إلى فرض عقوبات” ضد زعماء هونج كونج والصين.

 

هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها محتوى التقارير الإعلامية اعتقالات بموجب قانون الأمن القومي الجديد للمدينة.

 

في رسالة إلى القراء ، حذرت شركة آبل ديلي من أن الحريات الصحفية في هونج كونج “معلقة بخيط رفيع”.

 

ووصفت نقابتها العملية بأنها “انتهاك صارخ لحرية الصحافة” التي “أظهرت مدى تغول قوة الشرطة بموجب قانون الأمن القومي”.

 

وقالت الشرطة إن المسؤولين التنفيذيين الخمسة اعتقلوا بتهمة التواطؤ مع دولة أجنبية أو عناصر خارجية “لتعريض الأمن القومي للخطر”.

 

وقال كبير المشرفين ستيف لي للصحفيين “إنهم يتحملون المسؤولية الكاملة عن محتوى وأسلوب ومبادئ التقارير الإخبارية”.

 

تم القبض على رئيس التحرير ريان لو ، ونائب رئيس التحرير تشان بوي مان ، ومدير العمليات تشاو تات كوين ، والرئيس التنفيذي لشركة Next Digital ، التي تمتلك Apple Daily ، و Cheung Kim Hun ، ومدير المنصة الرقمية Cheung Chi-wai.

 

صادرت السلطات أيضًا 18 مليون دولار هونج كونج (2.3 مليون دولار أمريكي) من أصول Apple Daily ، وهي المرة الأولى التي يصدر فيها أمر مصادرة مباشر لقانون الأمن القومي ضد شركة إعلامية في هونغ كونغ ، وليس فردًا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى