منوعات

دعوات إلى إطلاق حملات توعوية واسعة في مخيمات الروهنغيا ببنغلادش

دعت منظمات محلية غير حكومية في بنغلادش ومجموعات المجتمع المدني والصحفيين الحكومة إلى إطلاق مجموعة واسعة من حملات التوعية بفيروس كورونا الجديد في مخيمات الروهنغيا في كوكس بازار.

ودعت المنظمات إلى رفع القيود المفروضة على استخدام الهواتف المحمولة والإنترنت واستئناف خدمات 4G في المخيمات.

وقال المتحدثون في مؤتمر صحفي افتراضي نظمه منتدى المنظمات غير الحكومية(CCNF) في كوكس بازار اليوم، أن الروهنغيا أكثر عرضة للإصابة بـفيروس Covid-19 لأن حوالي 1.1 مليون لاجئ يعيشون في بيئة مزدحمة في أوخيا وتكناف.

وقالوا أيضا إن المجتمع المضيف الذي تأثر اجتماعيا وماليا بتدفق الروهنغيا يحتاج أيضا إلى مزيد من الاهتمام وسط الأزمة الصحية التي تسببت مرة أخرى في فقدان الدخل للعمال، وملاك العربات والصيادين.

وحث الصحفيون الذين حضروا المؤتمر الصحفي الحكومة على استئناف الاتصال عبر الهاتف المحمول والإنترنت مع خدمات4G ، على الأقل في الوقت الحالي.

وقال جسيم الدين، مدير رابطة وكالات التنمية في بنغلادش (ADAB) ، إن مرافق فحص Covid-19 يجب أن تكون متاحة في مخيمات الروهنغيا على الفور لأن مخيمات اللاجئين في أماكن ضيقة وإذا أصيب أحدهم ، فيجب عزله قبل ينتشر للآخرين.

ودعا جسيم الدين مكتب شؤون المنظمات غير الحكومية إلى التحرك بسرعة لصرف الأموال المخصصة لمكافحة فيروسات كورونا.

وقال رفيق الإسلام ، مدير اتحاد المنظمات غير الحكومية في بنغلادش ، إن الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية بحاجة إلى إشراك المنظمات غير الحكومية المحلية والوطنية في مجموعة واسعة من الأنشطة المطلوبة لمكافحة الفيروس.

وأضاف “نحن بحاجة إلى التفاعل وابتكار أكثر الأنشطة فعالية من خلال شيء مثل التداول بالفيديو”.

وقال المتحدثون إن القرارات المتعلقة بالمسافة الاجتماعية التي اتخذتها الحكومة يجب أن تنفذ بصرامة في مخيمات الروهنغيا والمجتمع المضيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى