منوعات

مقتل “زعيم القاعدة في شمال إفريقيا” عبد المالك دروكدال

 

أعلنت فرنسا إنها قتلت زعيم القاعدة في شمال إفريقيا ، عبد المالك دروكدال ، في عملية في مالي.

 

وقالت وزيرة الدفاع فلورنسا بارلي, إن دروكدال وأفراد من دائرته الداخلية قتلوا في شمال مالى يوم الأربعاء الماضى, وأن القوات الفرنسية اعتقلت أيضا قياديا بارزا في تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وأضافت بارلي أن قائد تنظيم الدولة الإسلامية الأسير محمد مرباط  كان جهاديا مخضرما وكان له دور كبير في تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.

 

وكان دروكدال مسئولا كرئيس لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عن جميع الفروع في شمال إفريقيا ، كما كان يقود جماعة النصرة في الإسلام والمسلمين (JNIM).

 

قاتل دروكدال ضد القوات السوفيتية في أفغانستان ، وكان يُعتقد أنه يعتبر الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق ، أبو مصعب الزرقاوي ، مصدر إلهامه.

 

وتحت قيادته ، نفذ تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي العديد من الهجمات القاتلة ، بما في ذلك هجوم عام 2016 على فندق في عاصمة بوركينا فاسو واغادوغو أدى إلى مقتل 30 شخصًا وإصابة 150 آخرين.

 

في عام 2012 حكمت عليه محكمة جزائرية بالإعدام بعد إدانته غيابيا بتهمة القتل والانتماء إلى منظمة إرهابية والهجمات باستخدام المتفجرات.

 

وتتعلق الاتهامات بثلاث هجمات بالقنابل في العاصمة الجزائر في أبريل 2007 ، أسفرت عن مقتل 22 شخصًا وإصابة أكثر من 200 آخرين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى