منوعات

خداع إسرائيل القاتل: الجيش الإسرائيلي يدفع حماس للاعتقاد بأن هناك غزوًا بريًا جارياً …

كتب: هانى كمال الدين

 

عمد الجيش الإسرائيلي الى خداع حماس للاعتقاد بأن هناك غزوًا بريًا الليلة الماضية ، ثم دمر شبكة الأنفاق الخاصة بهم مع العلم أن المسلحين سيختبئون تحت الأرض في انتظار نصب كمين للدبابات والجنود ، حسبما زعمت تقارير في إسرائيل.

 

كان هناك ارتباك عندما قال الجيش الإسرائيلي بعد منتصف الليل بقليل إن القوات البرية “تهاجم غزة” ، ثم أشار لاحقًا إلى أن الأحذية كانت على الأرض.

 

وتراجع المتحدث في وقت لاحق عن هذا البيان – قائلا إن العمليات العسكرية أجريت على طول الحدود ، لكن لم تعبرها أي قوات إسرائيلية.

 

ومع ذلك ، فإن الإعلان كان على ما يبدو حيلة مخططة جيدًا لحمل حماس على إرسال مقاتليها إلى نظام الأنفاق تحت الأرض أسفل مدينة غزة ، قبل قصف المنطقة ، على أمل القضاء على أعداد كبيرة من المسلحين بضربة واحدة.

 

كان الجنود والدبابات المزودة بطائرات بدون طيار مزودة برؤية ليلية ينتظرون الناجين أثناء صعودهم إلى السطح ، ويضربونهم بنيران جوية وأرضية.

 

كما كان القناصة ووحدات الصواريخ في انتظارهم على الأرض حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ عملية “معقدة” لتدمير أنفاق حماس تحت مدينة غزة ، والتي يطلق عليها الجيش اسم “المترو”.

 

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة إن إسرائيل ليس لديها خطط للتراجع عن هجماتها بعد أن قصفت طائرات هليكوبتر وطائرات وزوارق ومدفعية الأجزاء الشمالية والشرقية من غزة بألف قنبلة ليل الخميس.

 

قال: هاجموا عاصمتنا وأطلقوا الصواريخ على مدننا. إنهم يدفعون وسيواصلون دفع ثمنا باهظا لذلك ‘

 

لم تعلن إسرائيل ولا حماس بعد عن حجم تدمير شبكة الانفاق خلال الليل ، لكن التقديرات الأولية تشير إلى أن عددًا كبيرًا من المقاتلين قد دُفِّنوا بينما قام الجيش الإسرائيلي بتدمير نظام الأنفاق على رؤوسهم ، بحسب ما أفادت به صحيفة ناشونال نيوز الإسرائيلية.

 

ويبلغ عدد القتلى حاليا 119 قتيلا فلسطينيا بينهم 31 طفلا و 19 امرأة و 830 جريح. وقتل تسعة اسرائيليين بينهم جندي وصبي في السادسة.

 

ردا على ذلك ، أطلقت حماس 220 صاروخا من غزة على مدن في إسرائيل خلال الليل ، وانضمت إليها ثلاثة صواريخ أطلقت من جنوب لبنان الذي يسيطر عليه حزب الله.

 

واستمرت الهجمات صباح اليوم ، حيث قصفت الطائرات الإسرائيلية ما أسماه الجيش الإسرائيلي مواقع صواريخ تحت الأرض في مدينة غزة وأبراج مراقبة حماس.

 

في غضون ذلك ، دقت صفارات الإنذار على الجانب الإسرائيلي من الحدود عندما هاجمت حماس بطائرات مسيرة انتحارية ، بينما أصيب عدد من الجنود الإسرائيليين في هجوم بسكين بالقرب من مدينة عوفرا بالضفة الغربية.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إن 160 طائرة تحلق في وقت واحد شنت هجوما مدته 40 دقيقة على شبكة أنفاق حفرتها حماس ، حيث أسقطت 450 صاروخا على 150 هدفا في شمال غزة.

 

وبعد إطلاق الضربات الجوية ، تم إطلاق حوالي 500 قذيفة مدفعية – بعض القنابل المضيئة وبعض المتفجرات – إلى جانب 50 قذيفة دبابة في هجوم لاحق.

 

ونُفذت المزيد من الغارات الجوية هذا الصباح ، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف منصات إطلاق صواريخ تحت الأرض ونقاط مراقبة تابعة لحماس.

 

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن امرأتين ، 50 و 80 عاما ، توفيا خلال الليل متأثرين بجروح أصيبتا بها أثناء محاولتهما الاحتماء من الصواريخ. وأصيب رجل يبلغ من العمر 60 عاما بجروح خطيرة بعد سقوط صاروخ على عسقلان.

 

واصلت صفارات الإنذار دويها في عسقلان ومدن أخرى بالقرب من قطاع غزة هذا الصباح ، حيث قال الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 2000 صاروخ تم إطلاقها الآن في أقل من خمسة أيام.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى