منوعات

كبسولات النجاح… كبسولة ممارسة الانضباط الذاتي

بقلم الدكتور مصطفى عثمان

 

 

يقول اندروا فيريبى Andrew Ferebee أن هناك بعض التمارين الجيدة يوميا لممارسة الانضباط الذاتي و هي :
الحمام البارد صباحا : صدمة الحمام البارد لإجبار نفسك على تحمل الانفجار البارد للدوش يساعدك على الانضباط الذاتي ؛ الدوش البارد ليس بالأمر السهل و غير الممتع و غير المريح أيضا ؛ لذلك أفعل ذلك و لو لمدة 30 ثانية ؛ أن بدء اليوم بإجبارك لنفسك على تحمل الاجهاد و التغلب على الرغبة في الاستحمام الدافئ و السهل ؛ فإنه أمرا ليس بالسهل كما ذكرنا ؛ لكنه يحقق لك ممارسة الانضباط الذاتي .
التأمل لمدة عشرة دقائق : و ذلك بالجلوس المريح مع ممارسة تمرين التنفس مع عدم التفكير في أي شيء ؛ فذلك سيساعدك على التخلص من الفوضى الذهنية و يسمح لك بإعادة التواصل مع نفسك … إذا كنت على استعداد لفعل هذا لمدة 30 يوم ستزيد من انضباطك الذاتي و قوة أرادتك بطريقة مدهشة .
أبدا يومك بنوع من النشاط البدني : مثال لذلك الجري لميل واحد يوميا أو أداء تمرين للضغط مائة مرة ؛ الامر الذى قد لا يستغرق منك وقتا لا يزيد عن عشرة دقائق ؛ ابدا يومك بإجبار نفسك على القيام بشيء غير مريح و صعب ؛ سيساعدك ذلك على الانضباط الذاتي ؛ أفعل ذلك قبل الاستحمام البارد ؛ و كل ذلك قبل الثامنة صباحا يوميا .
رتب سريرك : قد يستغرق هذا النشاط منك دقيقتنا تقريبا ؛ فأن ذلك سيسمح لك بإنجاز مهمة وأحدة قبل أن تبدأ يومك ؛ و هو ما يعد دافعا قويا لتفادى التفكير في عودتك الى الفرش مرة أخرى و مواصلة النوم الثانية و بقاءك مستيقظا .
القضاء على المشتتات : الالهاءات تقضى على الانضباط ؛ فإذا كنت تريد أن تكون أكثر انضباطا على مدار اليوم فتخلص من كل المشتتات ؛ و يكون ذلك بفعل أغلاق هاتفك ؛ قيامك بتثبيت مانع الاخطارات الإخبارية للفيس بوك ؛ قم أيضا بإيقاف تشغيل الاشعارات على أجهزة التابلت و التليفون و الكمبيوتر ؛ فقط ركز على المهمة التي بين يديك ؛ فإن ذلك سيتيح لك أن تكون أكثر تركيزا و إنتاجية ؛ و يوفر لك قدرا هائلا من الانضباط الذاتي .
انهاء الشكوى : كل مرة تشكو فيها فانت تخبر نفسك أن حياتك سيئة ؛ و أن الامر ليس بالطريقة التي ينبغي أن يكون عليها ؛ لذلك توقف عن الشكوى ؛ إذا تمكنت من القيام بذلك فسوف ينمو لديك الانضباط و السعادة و التركيز .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى