منوعات

ترحيل طالبي اللجوء الأفغان قسريا من الاتحاد الأوروبي على الرغم من مكاسب طالبان

كتب: هاني كمال الدين

 

قال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي إن ست دول من الاتحاد دعت المفوضية الأوروبية إلى عدم وقف ترحيل المهاجرين الأفغان على الرغم من تسارع تقدم طالبان.

 

وكتبت حكومات النمسا وبلجيكا والدنمارك وألمانيا واليونان وهولندا إلى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي قائلة إنه ينبغي السماح لهم بإعادة المهاجرين الأفغان إذا فشلت محاولاتهم للجوء.

 

وحثت أفغانستان الاتحاد الأوروبي في يوليو تموز على وقف الترحيل القسري للمهاجرين الأفغان لمدة ثلاثة أشهر في الوقت الذي تقاتل فيه قوات الأمن هجوم طالبان قبل الانسحاب العسكري الأمريكي الكامل من أفغانستان في 31 أغسطس.

 

وقال وزير اللجوء والهجرة البلجيكي سامي مهدي “في رسالة طلبت من المفوضية ، إلى جانب ألمانيا والنمسا وهولندا والدنمارك واليونان ، مواصلة ضمان العودة القسرية لبعض الأفغان”.

 

وقال على تويتر “فقط لأن مناطق بلد ما خطرة لا يعني أن كل شخص من ذلك البلد له الحق في الحماية”.

 

كما أكدت وزارة العدل الهولندية أنها طلبت من بروكسل عدم تعليق عمليات الترحيل القسري ، مضيفة أن “التطورات في أفغانستان تتابع عن كثب”.

 

وقال وزير الهجرة الدنماركي ماتياس تسفاي إنه “سعيد” لأن الدول الست لديها نفس الرأي بشأن هذه القضية.

 

وقال في بيان صدر بعد إرسال الخطاب في الأصل في أواخر الأسبوع الماضي: “من المهم للحكومة أن يتم إرسال طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم إلى بلادهم”.

 

لكن مسؤولا كبيرا في الاتحاد الأوروبي قال إنه لأن السلطات الأفغانية أبلغت بروكسل بأن كابول ستعلق عمليات الإعادة القسرية لمدة ثلاثة أشهر ، فليس هناك فرصة تذكر للمضي قدما.

 

وقال المسؤول “ومن الواضح أنه بالنظر إلى الوضع الحالي لا أتوقع حدوث عمليات إعادة قسرية”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى