لقاء مع السيدة الأولى الدكتورة رانيا مصطفي أخصائية الأعشاب بالبحر الاحمر

 كتب/أيمن بحر

الأعشاب الطبية هي نباتات لها خصائص علاجية للأمراض المختلفة ويمكن إضافتها إلى المشروبات مثل: الشاي أو قد تستهلك على شكل مساحيق أو كبسولات.

لقد اعتاد الناس في جميع القارات على الأدوية العشبية أو طب الأعشاب كما أن هناك العديد من الأفراد الذين استخدموا وما زالوا يستخدمون العديد من التوابل في الطعام للحد من التهديد الذي تشكله البكتيريا الموجودة في الطعام.

وفي المجتمعات غير الصناعية يعد طب الأعشاب أمرًا روتينيًا وأحيانًا حتميًا إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية (WHO) أن 80٪ من سكان العالم يستخدمون حاليًا الأعشاب كعلاج طبي أولي، فمن الممكن أن من أحد أسباب ذلك هو أن الأدوية غالية الثمن والأعشاب هي رخيصة نسبيًا؛ ونظرًا لأنه يمكن أن تزرع في كثير من الأحيان من بذور تم جمعها في البرية أو تم شراؤها بثمن بخس.كما توغلت الأعشاب في الطب فاليوم يبحث علماء الأحياء المجهرية وعلماء النبات والعديد من الباحثين الكيميائيين في النباتات الطبية ويطورون الأدوية التي تحتوي عليها، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن حوالي 25٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة تحوي بالفعل على الأعشاب.

النباتات الطبية
إليكم هنا بعض النماذج من النباتات الطبية التي تندرج تحت مسمى طب الأعشاب:

1. القنفذية (Echinacea)
تعد من أكثر النباتات الطبية مبيعًا في الولايات المتحدة اليوم، وأصلها هي ثقافة الهنود الحمر.

وتكمن أهميتها في أنها تساعد على منع النزلات وعلاج الجروح وأيضًا يعتقد أن لديها تأثيرًا مفيدًا على التهابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والسرطان وأكثر من ذلك . الهندباء
نشأت في آسيا وتستخدم ضمن طب الأعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي، وزيادة إفراز العصارة الصفراء كما تساعد في خفض نسبة السكر في الدم بسبب بسبب قدرتها على تحفيز خلايا البنكرياس.

3. القراص
عشب يساعد على تنظيف الجسم، وعلاج التهابات وآلام الأمعاء، والقولون العصبي وأمراض الكبد والتهابات المسالك البولية وعلاج مشاكل الكلى والجلد.

4. الشاي الأخضر
يحتوي على مواد تسمى كاتشينات (Catechin) وهي إحدى أفضل مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية.

والشاي الأخضر يساعد في تحليل الدهون ومنع الطفرات في الخلايا التي يمكن أن تصبح سرطانية، كما هو معروف بأنه بمثابة منبه ومنشط.5. مسحوق جذور الكركم
استخدم منذ القديم في جنوب شرق آسيا ضمن طب الأعشاب وأيضًا كغذاء، إذ يحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin) الذي يعد مضادًا للالتهابات.

وتكمن أهميته في تنقية الكبد من السموم ومحاربة الجذور الحرة وتعزيز إفراز الصفراء كما يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم والوقاية من السرطان.

6. الأعشاب الصينية
عند مناقشة طب الأعشاب يجب التنويه إلى الأعشاب الصينية فمجال الأعشاب هو الأكثر أهمية في المعالجة الطبية الصينية التقليدية، حيث يشمل الطب الصيني جميع أجزاء النباتات الطبية مثل: الأوراق والسيقان والزهرة، والجذر وأكثر من ذلك، بالإضافة إلى ذلك فالطب الصيني يستخدم بشكل كبير الأعشاب التي تنمو في البحر.الأعشاب في منطقة الشام
والتي عادةً ما تتضمن كل مما يأتي:

1. حليب الشوك
من النباتات التي تنمو في منطقة الشرق الأوسط وتشتهر منذ أيام اليونان القديمة وتكمن أهميته في كل من الآتي:

تحسين وظيفة الكبد والكلى، والطحال.
يساعد على تنظيف الجسم من السموم.
يساعد في علاج الجهاز الهضمي.
يعمل على خفض مستويات الدهون في الدم، وخفض ضغط الدم.
يعد مضادًا هامًا للأكسدة.
يستخدم لعلاج الآثار الجانبية التي يعاني منها مرضى العلاج الكيميائي في بعض الأحيان.. المرمر
هو نبات ارتفاعه 50 سنتيميتر، وفروعه منتصبة ومغطى بالشعر الأبيض.

ويعد علاج لنزلات البرد، والروماتيزم وعسر الهضم ومشاكل الجهاز التنفسي والديدان في المعدة وفقر الدم وأمراض القلب كما أنه وسيلة ناجحة ضد الجروح المفتوحة وعدوى العين الملوثة.

3. النعناع
عشب شعبي رائحته مميزة وعطرة، يصل ارتفاعه إلى 50-100 سنتيميتر ويعرف هذا النبات في الطب الشعبي بمثابة منبه ومطهر.

وهو مفيد لتقوية اللثة والتخلص من الغاز وتخفيف الآلام في المعدة، وتقوية القدرة الجنسية وتثبيط السرطان، كما يخفف من الصداع وآلام المفاصل، ويعتبر دواءًا ضد التهاب العين والسعال والغثيان والضعف والتعب.

طب الأعشاب والسكري

يسبب مرض السكري أضرار كبيرة للجسم وخاصة لجدران الأوعية الدموية لذلك من المهم جدًا الحفاظ على الأوعية الدموية بالإضافة إلى ذلك من المستحسن استخدام الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة المختلفة في مثل هذه الحالات.

كما ينصح لمرضى السكري استخدام الأعشاب المختلفة للعلاج إليكم بعض الأعشاب المناسبة لمرضى السكري التي قد يتضمنها طب الأعشاب:

1. نوني (Morinda Foliformis)
تزيد هذه العشبة من مستوى السيروتونين وهو مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة حيث يقوم بموازنة الدهون والسكريات في الدم.

ويمكن استهلاكها كعصير للشرب، أو كمسحوق أو ككبسولات.ويمكن استهلاكها كعصير للشرب أو كمسحوق، أو ككبسولات.

2. عشبة الجيمنيما (Gymnema)
هو عشبة تزيد من حساسية غشاء الخلية للإنسولين، كما تعالج مرض السكري.

3. القتاد (Astragalus)
وفقًا للطب الصيني فإنه عشب يعزز الطاقة ويعزز الجهاز المناعي ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

طب الأعشاب وعلاج الكولسترول
هنالك أعشاب طبية ضمن طب الأعشاب جيدة جدًا لخفض مستوى الكولسترول العالي ومن إحدى الأعشاب التي يتم حاليا بحثها بكثرة للعمل على خفض مستوى الكولسترول هي الكومفيرا موكول (Comiphora mukul).

حيث ثبت أن هذه العشبة تساعد على خفض مستوى الكولسترول، والمكون الفعال في هذا العشبة الذي يساهم في ذلك يعرف باسم جوجوليبيد (Guggulipid) بالإضافة لذلك ثمة أعشاب طبية ناجحة لخفض الكولسترول مثل: الخرشوف (Cynara) وغانوديرما (Ganodeerma).