وزيري يعلن إستكمال العمل بجميع اعمده معبد الكرنك

متابعه نصر سلامه

أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار صباح اليوم إستكمال العمل في تنظيف جميع اعمده صاله معبد الكرنك التي يصل عددها الي ١٣٤ عمود.

جاء هذا بعد انتهاء فريق الترميم من رفع الاتساخات من ١٢ عمود وإظهار جمال وروعه الوانهم التي كانت مختفيه تماما قبل عمل فريق الترميم.. وبتعليمات من وزيري تم عمل فحص لباقي الاعمده بالناحيه الجنوبيه التي تضم نحو ٦١ عمود وتبين وجود الوان تحتاج إلى أعمال تنظيف لإظهارها،و سوف يبدأ فريق الترميم بالعمل بها ثم إستكمال باقي الاعمده وعددها ١٣٤ في سابقه لك تحدث منذ بناء صاله الاعمده.

يذكر ان أعمدة قاعة معبد الكرنك منحوته من الحجر الرملي. وتصل مساحتها الي حوالي ٥٠٠٠ متر مربع .
عدد الاعمدة في القاعة ١٣٤ عمودا يعلوها تيجان على شكل زهرة البردى، ويصل ارتفاع العمود ٢٠ مترا بقطر ٣ متر موزعين على ١٦ صف وكل جانب يحتوي على ٧ صفوف.

كان التصميم المعماري لقاعة الاعمدة يحتوي على سقف بطبقتين بالإضافة الى سقف ثالثا في وسط القاعة، به شبابيك تسمح بمرور اشعة الشمس لتنير ممر القاعة بالكامل والمعروف عند المصريين القدماء باسم “طريق موكب الاله”
قام الملك رمسيس الثاني بإضافة الألقاب الملكية الخاصة به على جميع جدران وقواعد الاعمدة بالإضافة لنقش متكرر على ١٢ عمود وهو يقدم القرابين للإلهة المصرية القديمة.

يعتبر الملك أمنحتب الثالث هو أول الملوك الذي قاموا ببناء ١٢ عمودا بتيجان زهرة البردي .
ثم الملك سيتي الأول والذي قام ببناء ١٢٢ عمودا ، ثم قام الملك رمسيس الثاني بإضافة اسمه بالخراطيش الملكية على جميع الاعمده .