جامعة الزقازيق تختتم أعمال قافلة قرية المناجاة الصغرى بمركز الحسينية بالكشف على أكثر من ١٧٥٩حالة

طارق عيدجامعة الزقازيق تختتم أعمال قافلة قرية المناجاة الصغرى بمركز الحسينية ضمن مبادرة فخامة السيد رئيس الجمهورية “حياة كريمة “بالكشف على أكثر من ١٧٥٩حالة في 12 تخصص طبى

اختتمت جامعة الزقازيق أعمال القافلة الطبية البشرية الشاملة التي أطلقها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لقرية المناجاة الصغرى مركز الحسينية الخميس الموافق 30 ديسمبر ٢٠٢١ بالكشف على أكثر من 1759 حالة ، تحت رعاية الأستاذ الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة ، والأستاذة الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في إطار فعاليات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” واستكمالاً للدور المجتمعي المتميز لخدمة مواطني محافظة الشرقية .

وشملت القافلة الطبية البشرية عدد كبير من الأطباء فى 12 تخصص طبى يشمل ( رمد، أطفال ،باطني ، مخ وأعصاب ، جلدية ، روماتيزم ، عظام ، قلب ، جراحة عامة ) ، حيث تم الكشف على أكثر من ١٧٥٩ حالة مختلفة بالمجان كما تم صرف كل الأدوية التي تم وصفها لأهالي القرية أيضاً بالمجان ، بالإضافة إلى تحويل العديد من الحالات إلي مستشفي الجامعة للمتابعة وعمل اللازم لها.

وقد رافقت قافلة اليوم العيادة الطبية البيطرية المتنقلة لكلية الطب البيطري والتي قامت بإجراء الكشف على ١٩٩ حالة حيوانات، و٢٦٣٠ حالة طيور وأرانب وتشخيصها وعلاجها وصـــــرف الأدوية والتطعيمات اللازمة ورش الحيوانات ضد الطفيليات الخارجية والمسببة للامراض مجاناً ، بالاضافة إلى التوعية الإرشادية في تربية الحيوان والطيور للحفاظ على الثروة الحيوانية كمصدر للدخل ورفع مستوى المعيشة .

وقد كان لكلية التمريض تواجد كبير وفعال بالقافلة تحت إشراف الأستاذه الدكتورة/ ناديه طه عميد الكلية ، حيث قامت د. فاطمه طلال بالقاء ندوه تعريفية تثقيفية لأهالي القرية ، والتى لاقت حفاوة كبيرة من الأهالي .
.
واستكمالا لجهود الجامعة وضمن خطتها للمساهمة الإيجابية الفاعلة في مشروع محو الأمية قامت وحدة محو الأمية وتعليم الكبار بإشراف الأستاذ الدكتور محمد الفقي مدير الوحدة ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، بعقد ندوة توعوية تثقيفية للدارسين الأميين حول مخاطر الامية علي الفرد في حياته اليومية وعلي المجتمع في ظهور العنف والتطرف وضعف الانتاج والتنمية ، كما عقدت ندوة تثقيفية لبعض طلاب الجامعة حول طرق التعامل مع الأميين وأساليب ودوافع الإستمرار في فصول محو الأمية وطرق وأساليب التدريس الملائمة لهم.

كما أشرفت وحدة تعليم الكبار علي عقد ٦ لجان امتحانية للدارسين الأميين وعددهم ٧٤ دارساً بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار فرع الشرقية والزملاء من إدارة الحسينية .

جدير بالذكر أنه قد قام بتنظيم أعمال القافلة أ/ حمدي هيكل مدير الإدارة العامة للمشروعات وعدد من العاملين بالقطاع واختتمت القافلة أعمالها وسط ترحيب واستحسان ورضا واقبال كبير من الأهالى بقرية المناجاة الصغرى مركز الحسينية ، الذين أشادوا بالخدمات الطبية التى تقدمها فى جميع التخصصات، وتقدموا بالشكر للفرق الطبية بالقافلة ولجامعة الزقازيق التى حرصت على توجيه قوافلها الطبية إلى قرى محافظة الشرقية.