تكويد الموالح المصرية نظام جديد لفتح أفاق للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية

طارق عيدلأول مرة هذا العام تكويد المنتجات المصرية الزراعية لتصديرها للخارج وفق أسس وقواعد معينة حيث بدأت مجموعة شركات النساجون الشرقيون وسيراميكا كليوباترا المنتجات الزراعية والموالح ومجموعة الوقف الخيري بشركة رمسيس الزراعية ووادي الملاك والشركة المصرية الزراعية العامة بتفتيش الجعفرية ومجموعة الجبالي فروت وصغار وكبار المنتفعين بدأو تكويد الزرع الخاص بهم وتعليمات لمحطات التصدي. بنطاق منطقة الموالح والتي يعتبر وادي الملاك بالشرقية تنتج مايعادل ثلث إنتاج مصر من الموالح وبدأت محطات شمس ومحطات بيراميدز في استقبال الزرع هذا العام وفقا لنظام التجويد الجديد حيث بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي في تنفيذ منظومة التكويد الجديدة للمزارع الراغبة في تصدير منتجاتها الزراعية من الخضر والفاكهه للخارج، وذلك بعد صدور قرار وزير الزراعة حمل رقم 386 لسنة 2021، والذي تضمن التعريف بمنظومة التكويد الجديدة وشروط تكويد المزارع وخطوات تسجيل المزارع ورسوم تكويد المزارع الجديدة ضمن منظومة التكويد الجديدة، نستعرض في التقرير التالي كل التفاصيل الكاملة لمنظومة تكويد المزارع.

ما المقصود بتكويد المزارع؟

وفقا للقرار الوزاري رقم 386 لسنة 2021 والذي حصلت الأرض على نسخة منه نص القرار:«إنه فى إطار حرص الدولة على مواكبة الحياة الرقمية الجديدة التي تسعي لها الدول فى كافة التعاملات، فقد أصدر وزير الزراعة والاستصلاح الأراضي، السيد القصير، قرار وزارى بشأن العمل بمنظومة التكويد والتتبع المرفقة لكافة الكيانات التصديرية الراغبة فى تصدير إنتاجها من المحاصيل الزراعية التصديرية والتى يحدد أولوياتها الحجر الزراعى».

أوضح نص القرار رقم 386 أن المقصود بعملية التكويد، «أنها عملية أعتماد فنى يقوم به الحجر الصحي للكيانات التصديرية بما يتضمن تطبيق تشريعات الدول المستوردة وإنتاج محصول تصديرى ذو جودة عالية للحفاظ على سمعه الصادرات الزراعية المصرية والسماح بنفاذها لجميع الأسواق العالمية ويكون التكويد من خلال إعطاء رقم كودى مميز لكل كيان تصديرى مستقل بما يسمح بعمليات تتبع الشحنات المصدرة»

وكيل زراعة الشرقية

مفهوم الحجر الزراعي
شمل القرار رقم 386 الخاص بمنظومة التكويد الجديدة للمزارع تعريف مفهوم الحجر الزراعي وجاء في نص القرار: «انه الجهة المسئولة عن إجراءات فحص وتكويد وتسجيل المزارع والكيانات التصديرية ويقصد بها الإدارة المركزية للحجر الزراعي أو أي من الإدارات العامة التابعة لها أو إحدى الجهات التى يفوضها للقيام ببعض مهامه، وجاء تعريف المنشآت التصديرية بأنها محطات التعبئة والفرز أو مراكز التجميع أو مخازن المنتجات التصديرية أو وحدات المعالجة وغيرها من المنشآت لذات الأغراض».

الشروط الواجب توافرها فى الكيانات التصديريه للإنضمام لمنظومة التكويد الجديده

ضم القرار رقم 386 الخاص بمنظومة التكويد الجديدة مجموعة شروط من الواجب توافرها للإنضمام لمنظومة التكويد على رأسها الإلتزام بالأشتراطات الصادرة عن الحجر الزراعى فى أعتماد الكيانات التصديرية وطبقاُ لنوع المحصول وشروط الدول المستوردة ويقتصر التصدير على الكيانات التصديرية المكودة، ويلتزم الحجر الصحي بتوفير كتيب فنى به كافة الاشتراطات الفنية اللازمة للفحص والتكويد.

12 خطوة لتكويد واعتماد المزارع التصديرية الجديدة
نص القرار على عدد من الخطوات لتكويد المزارع وهي كالتالي:
1- يتم الأعلان عن مواعيد بدء وانتهاء استقبال طلبات فحص وتكويد وتسجيل المزارع التصديرية فى وسائل الإعلام المختلفة وذلك قبل بدء الموسم التصديرى بوقت كاف.
2- يتقدم مسئول التصدير بطلب إلى الحجر الزراعى لتكويد المزرعة موضحاً به عنوان المزرعة ومساحتها وابعادها مع توضيح الأصناف المنزرعة بها.
3- يتم تقديم المستندات الدالة على الملكية والحيازة أو عقود الإيجار الموثقة ورسم كروكي للمزرعة.
4- يجوز للحيازات الصغيرة تجميع أكثر من مزرعة تحت كود تصديرى واحد بشرط أن تكون هذه المزارع متجاورة دون فواصل طبيعية أو صناعية وتكون منزرعة بمحصول واحد وتتم عليها نفس المعاملات الزراعية، على أن يتم تفويض مسئول تصدير واحد للتعامل مع الحجر الزراعى باسم هذه المزرعة ويتم تحصيل نفقات تكويد مزرعة واحدة طبقاً للمساحة الكلية.
5- يقوم الحجر الزراعى باستقبال طلبات الراغبين فى تسجيل وفحص وتكويد مزارعهم وتقدير الرسوم والنفقات اللازمة وتحصيلها وتكليف لجاتن للمعاينة.
6- يتم تسليم مسئول المزرعة كتيب بالإرشادات الفنية اللازم إتباعها فى إنتاج محصوله التصديرى وكذلك نماذج السجلات الواجب توافرها بالمزرعة على أن يتضمن الكتيب المعلومات الفنية المعتمدة من الجهات الفنية المتخصصة.