جامعة الزقازيق تعتمد بروتوكول علاج السكته الدماغيه مجانا بالمستشفيات الجامعية

طارق عيدجامعة الزقازيق تعتمد بروتوكول علاج السكته الدماغيه مجانا بالمستشفيات الجامعية.

في إطار ما تقدمه جامعة الزقازيق من توفير رعاية صحية متكاملة وتحت رعاية وبتوجيهات أ.د/ عثمان شعلان رئيس الجامعة وما تسعي لتحقيقه لتقديم أعلي الخدمات والرعاية الطبية للمواطن تم اعتماد بروتوكول علاج السكته الدماغية بإستخدام الأشعة التداخلية ولأول مرة بالمجان داخل قسم الإستقبال ومستشفى الحوادث بمستشفيات الجامعة، حيث تعد أول مستشفى بمنطقة شرق الدلتا تطبق بروتوكول السكته الدماغيه الحادة تطبيق متكامل بين أقسام الكلية والمستشفيات .

يذكر أن حالات السكته الدماغيه تتطلب التدخل الفوري والسريع للعلاج لإذابة الجلطات خلال الخمس ساعات الأولى وكذلك تجهيز بعض الحالات لعمل القسطرة المخيه.

هذا وقد اشترك فى البروتوكول عدة أقسام بمستشفيات جامعة الزقازيق تحت إشراف أ.د/ عبد السلام عيد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات، و أ.د/ وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات وبتنسيق من الدكتور أحمد العوامرى مدير مستشفى الحوادث.

يسترك فى البروتوكول أقسام أمراض المخ والأعصاب برئاسة أ.د/ على سليمان وقسم الاشعه برئاسة أ.د/ منال التهامى وقسم جراحة المخ والأعصاب برئاسة أ.د/ محمود طه وقسم الباثولوجيا الإكلينيكية برئاسة أ.د/ امل زيدان وقسم التخدير والعنايه المركزه برئاسة أ.د/ منى الهريسى.

ويعد تنفيذ هذا البروتوكول وما يحمله من إجراءات التشخيص وتوفير الأدوية اللازمه ولوازم القسطرة المخيه عن طريق الاشعه التداخليه والتى تعد مرتفعة التكاليف وتقدر بما يقرب من ربع مليون جنيه قد تم توفيرها وتقديمها للمواطن بالمجان.
جدير بالذكر أن الإحصائيات تشير إلى حدوث أكثر من 250 الف حالة سكته دماغيه سنويا بمصر تنتهى أغلبهاب الي الإصابة بالعجز الكلى أو الجزئي