معلومات عن الأسكندرية المرية

★اللواء. أ.ح. سامى محمد شلتوت.

٭ الإسكندرية أقدم من القاهرة بأكتر من {١٠٠٠} سنة ، تم بناء الإسكندرية في عام ٣٣١ قبل الميلاد و القاهرة المعزية تم بنائها في ٩٦٩ ميلادي يعني أكتر من { ١٢٠٠} سنة .

٭أن الإسكندر الأكبر لم يرى الإسكندرية بعد الإنتهاء من بنائها لأنه إنشغل بالحروب فى العراق.و الأسطورة ترجح أنه دفن في الإسكندرية .

٭ الإسكندرية حاول إحتلها كثيرين منهم {يونانيين ، مقدونيين ، رومان إيطاليين ، فرس إيرانيين ، بيزنطيين روما الشرقية ، و عرب من شبه الجزيرة العربية}. كل هولاء حكموا الإسكندرية فترات من الزمن و كل فترة كان لها إضافتها وأثرها.

٭ عدد اليونايين في الإسكندرية سنة ١٩١٧ كان حوالي {٥٦} الف نسمة ، وأصبح عددهم الآن حوالي {٤} آلاف نسمة إندمجوا فى المجتمع الأسكندرانى.

٭ مكتبة الإسكندرية الحالية هو مبني حديث شيد فى عصر الرئيس مبارك لكن مكتبة الإسكندرية الحقيقية حرقت سنة {٤٨} قبل الميلاد.

٭ الإسكندرية فيها مدينة كاملة مدفونة تحت المياه (هرقليون) كلها أثار من عصر البطالمة و الرومان و للأسف الكثيرين لا يعلمون عنها شئ ، بالمناسبة اللوجو شعار الدوري الإنجليزي هو لتمثال تحت المياه بالأسكندرية.

٭ قديما الإسكندرية كانت مقسمة ثلاث مناطق { جزء لليونانيين و جزء للمصريين و جزء لليهود} ، كان المصريين يقطنون {قرية راقودة} الذى سمى {بكوم الدكة} حديثا.

٭أخيرا الإسكندرية مصر هي واحدة من أكثر من خمسين مدينة إسمها إسكندرية فى دول العالم وموجودين في كندا و البرازيل و إيطاليا و رومانيا و تركيا و روسيا و غيرهم لكن أشهرهم علي الإطلاق الإسكندرية المصرية. أسكندرية مرية وتربها زعفران…..