الشائعات

 الشائعات

 كتبت / د.هنا فوزي الزين

سوريا 

 

كم من كوراث تتم بين البشر سببها الشائعات…. تعالوا نبحث معا ما سببها…
هي زعزعة الأمن بين الشعوب المتفاهمة ..ويكون غالباً من جهة ما تريد إفشال مسيرة التقدم لبلد ما… أو هناك تاجر يريد ترويج بضاعته فيعمل شائعة لسلعة تاجر اخر… اويؤدي هذا إلى توقف نمو تفكر شبابنا وتمنعه من التفكير الصحيح لبناء حياته المسقبلية ..بأن يبثوا شائعة مثال اخر بأن الذي يقرأ من هذا الكتاب يدخل النار والخ .. علما يكون هذا الكتاب ذو قيمة علمية كبيرة …وبعضهم وضع هذه الشائعة لكي يظل شبابنا غارق بالتفاهات ..وبعض شبابنا يبتعد عن هذا الكتاب القيم ويخاف قرائته… وهذا سيؤدي لعدم التوعية ..وعلى الأسرة الأسرة الواحدة أن تنتبه لهذا جيدا… يعني يجب علينا نحن الأمهات والأباء تثقيف نفسهم جيدا أولاً لكي يساعدو اولادهم بالرد على أي سؤال يسئل من أولادهم … بدل الذهاب لرفاقهم ..وهنا تأتي الكارثة.. بأن هذا الشاب الذي لجأ لخارج بيته من رفاقه ليسأل سيدمره صديقه بدون أن يشعر ولا يمكن أن يكون فعال بالمجتمع ..
وتأتي بمثال قريب ..عندما قالو أن البيض والسمك والرز يباع بالأسواق وهو مصنوع من البلاستيك… تصوروا هل هذا معقول .. ..هل هذا ممكن ! أكيد لا ..وهذا يكون قيل وقال يكذب كذبته وينشرها بين الناس البسطاء الذين لا يمكن أن تصل لهم الوعية الصحيحة لان هناك دائما من يمنع وصول التوعية لهذه المجتمعات البسيطة..!
هم يريدون أن يخلقو بلبلة بين البشر لمنع التقدم العقلي بين هذه الفئة من الناس ..وحتى لو حاول أحد من المثقفين الحقيقيين تفسير هذا وتسميته بالغلط ..سيكون أحدهم جاهز و يحاول وقع الفتن فيما بينهم .
وهناك الكثير الكثير من الآيات الكريمة موجودة بكل الكتب السماوية يجب الأخذ بها والعمل على تفسيرها تفسير صحيح إن كان من الجامع أو الكنيسة ..
ستسألو ن ماالحل… .
.بالتوعية الداخلية ..من خلال البيت الواحد أولا ..ثم المدرسة… ثم العمل بغض النصر عن العمل…عن طريق المنتديات التي تتم بالنقابات التابعين لها .. وبالمدرسة من خلال تجميع أهالي الطلاب وتثقيفهم بأسلوب بسيط ليصل إليهم ثم لأبنائهم…
ثانيا ..أن نسأل ونفتش عن مصدرهذه الشائعة ..وإذا كان الرد قال… نسأل من هو؟ وكيف ؟… ونحدد ونتوقف عندها مليا بالذي ينقل هذا الخبر ..ونقنعه بالأسلوب الصحيح بأن هذه شائعة… وخاصة بين شبابنا بالجامعات لانهم هم من سيكون بينهم من سيكون محامي او طبيب والخ… .. ويجب ان يكون هناك مادة بالتعليم تدرس من فئة عمر صغير تعطى لهم ببساطة حتي تتوسع بالجامعات بمفهوم الكبار المثقفين ..وهنا ستكون بلادنا العربية بمأمن من التخلف والرقي للأعلى ..
بالبلاد المتقدمة لا يؤمنون بالإشاعات لأنهم ثقفوا اولادهم منذ نعومة أظفارهم … وبالبرهان القاطع يتم هذا… .
وبالنهاية ..أقول تثقيف الأسرة الواحدة هي الأهم للوصول إلى نتيجة فعالة تنفع كل المجتمعات وبكل أطيافها… عن طريق هذه التكنولوجيا النت الذي أصبح بمتناول الجميع… من خلال الندوات التي تقام بها ..وفعلاً أنا أعمل على هذا وبكل ما يعطيني الله من قوة … لأنني تفاجئت بأحد المثقفين يحاورني بإقناعي بخصوص البيض والرز… والحمد الله نجحت بإقناعه عندما قلت له بعد حوار طويل نعم… أنا عندي بيض بلاستكي والخ .. وهو موجود منذ زمن طويل ولكن ليس للأكل بل للزينة