الغرفة التجارية بكفرالشيخ :تنافش تداعيات التطبيقات الالكترونيه في سوق الدواء و مخاطر استخدامها علي المريض بحضور نواب مجلس الشعب

كفرالشيخ “رانيا الشهاوي “

قامت الغرفة التجارية بكفرالشيخ بعمل اجتماع لمناقشة تداعيات التطبيقات الالكترونيه في سوق الدواء و مخاطر استخدامها علي المريض و الصيدلي و سوق الدواء المصري .

بناءآ علي الدعوة الموجهة من المهندس”حاتم عبدالغفار “رئيس الغرفة التجارية بكفرالشيخ وبحضور بعض نواب مجلس الشعب .

التقي اليوم مجلس شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية بكفر الشيخ الدكتور”محمد كمال عبد الحافظ” وأعضاء مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ النائب “ياسر منير “و النائب “محمد الصمدي “و النائب “محمد فوزي الرفاعي “لمناقشة تداعيات التطبيقات الالكترونيه في سوق الدواء و مخاطر استخدامها علي المريض و الصيدلي و سوق الدواء المصري ما يفتح أبواب خلفيه بعيدا عن أعين الرقابه و الدوله لتداول الأدوية المغشوشة و المنتهية الصلاحيه فضلا عن الضرر المباشر الذي سيلحق بأكثر من ٨٠ الف صيدليه عامه يعمل بها ما يقرب من ٥٠٠ الف مواطن مصري .

كما وأوضح أنه لا يمكن محاسبة تلك التطبيقات في حالة وقوع أخطاء مهنية يترتب عليها الإضرار بصحة المواطن.

وقال النائب”محمد فوزي “ان  المواقع الإلكترونية تسهل بيع الأدوية المغشوشة ومجهولة المصدر لأنها تباع دون إشراف صيدلي مسؤول، كما أنها تعتبر أحد صور التهرب الضريبي، باب خلفي لبيع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية دون الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لذلك، فضلًا عن إتاحة بيانات المريض دون الحفاظ على سريتها”.

وأوضح اعضاء مجلس الشعبه للنواب مخاطر التطبيقات و التعامل علي الدواء خارج الاماكن المرخصه و الأشخاص المنوط بهم و المرخص لهم التعامل في الدواء علي المريض المصري و خلق سوق خفي موازي بعيدا عن أعين الدولة و أجهزتها الرقابية .
كما اضاف النائب”ياسر منير“أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة ينص علي أنه لا يجوز التعامل علي الدواء بالتحضير أو صرف التذكرة الطبيه أو بيع المستحضرات الا علي الاماكن المرخصه له و الأشخاص المرخص لهم

و تم عرض بعض من مشكلات مهنة الصيدله المتراكمة التي تؤثر بشكل سلبي مباشرة علي اقتصاد الصيدليات و أبرزها امتناع الشركات عن قبول ادويتها منتهية الصلاحية مما يخلق اسواق تدوير الأدوية منتهية الصلاحية التي تشكل خطورة مباشرة علي المريض المصري.
و قد عبر النائب “محمد الصمدي “والنواب عن مشروعية تخوفات الصيادله و وعدوا بدراسة الموضوع تشريعيا و رقابيا .
و قدم أعضاء مجلس الشعبة ملف كتابي بجميع النقاط التي تم مناقشتها و مشكلات الصيدليات و رؤية الشعبه في إصلاح و تطوير مهنة الصيدلة بما يخدم المجتمع المصري و الصيدلي .