النائبة عفاف زهران تشارك بفعالية “هوكستر” لإطلاق اول دواء فموي لفيروس كورونا

كتب – علاء حمدي

اكدت النائبة عفاف زهران عضو مجلس النواب ، انها شاركت بحضور انطلاق فعالية “هوكستر” للصناعات الدوائية، لإطلاق اول دواء فموي (أقراص مولنوبريفير) لفيروس كورونا والقضاء عليه خلال ٥ أيام. و ذلك بعد ان أعلنت اللجنة العلمية لعلاج كورونا بوزارة الصحة المصريه انه سيتم إضافة الدواء الجديد لبروتوكول علاج كورونا للحالات البسيطة والمتوسطة المصابة بالفيروس وسيتم استخدامه في مستشفيات العزل وتوزيعه في الصيدليات فور توفره خلال الربع الأول من العام الجديد ٢٠٢٢.

يُذكر ان هيئة الدواء المصري، برئاسة الدكتور تامر عصام، اعطت تصريح طوارئ لأحد أحدث مصانع الأدوية المصرية والمقام على 22 ألف متر مربع في مدينة_د بدر بمواصفات جودة ألمانية لتصنيع وإنتاج عقار دواء هوكستربريفر لعلاج فيروس كورونا في خمسة أيام فقط قريباً، وهو نفس العقار الذي تنتجه شركة ميرك تحت اسم مولونوبرفير Molnupiravir.

وفى كلمته قال الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء ، بأنه مع ظهور الوباء كان لابد من توفير منظومة من الأدوية لتضمن زيادة المناعة والتي تم توفيرها بواسطة مصانع الدواء المصرية والذي كان له بالغ الأثر.

وأشاد الدكتور. أحمد مقلد رئيس مجلس إدارة شركة هوكستر للصناعات الدوائية، بدور الدولة بدءاً من توجيهات القيادة السياسية إلى تذليل العقبات وتيسير كل المتطلبات من جانب الهيئات الحكومية المختصة، والتي أدت إلى إمكانية تصنيع المستحضر في نفس وقت اعتماده من “منظمة الأدوية والأغذية الامريكية (FDA) و”هيئة الدواء البريطانية (MHRA).

كما أشارت د. هبة رشدي مدير مصانع هوكستر للصناعات الدوائية، إلى تطبيق كل المعايير القياسية داخل مصانع ومعامل الشركة حسب اعتماد شهادات الجودة “أيزو (9001 ISO) (14001 ISO) (18001 OHSAS) التي حصلت الشركة عليها.

و جاء انطلاق هذا الحدث بحضور الدكتور أحمد العزبي صاحب سلسلة صيدليات العزبي في مصر ، و الدكتور أحمد مقلد رئيس مجلس ادارة شركة هوكستر للصناعات الدوائية ، و الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا ، و الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لعلاج كورونا بوزارة الصحة ، و نخبة من الاطباء و الصيادلة وبمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب في فاعليات هذا المؤتمر الصحفي لعرض تفاصيل أول دواء فموي يعالج الكورونا، بحضور النائبة ولاء التميمي، والنائبة شيماء محمود.