سفير مصر في الجزائر يلتقي وزير الموارد المائية والأمن المائي الجزائري

هشام محمد عمار

التقى السفير د. مختار وريده، سفير جمهورية مصر العربية بالجزائر، وزير الموارد المائية والأمن المائي الجزائري كريم حسني، وذلك بمقر وزارة الموارد المائية الجزائرية، حيث تباحث الجانبان حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات المياه والري.

وخلال المقابلة، استعرض السفير وريده خطة مصر الطموحة لإدارة الموارد المائية حتى عام 2050، منوهاً بالمشروعات التي تقوم الحكومة المصرية بتنفيذها حالياً ضمن هذه الخطة، ومنها المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، فضلاً عن شروع مصر في تنفيذ 90 محطة لتحلية مياه البحر.

من جانبه، استعرض الوزير الجزائري خطط بلاده لإنشاء محطات تحلية المياه لتوفير المياه الصالحة للشرب، لتقليل الاعتماد على المياه الجوفية ومياه الأمطار، حيث تباحث الجانبان سبل التعاون المشترك في هذا المجال.

واستعرض السفير المصري مستجدات قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن يكون نهر النيل قاسم مشترك للتعاون بين دول الحوض، وأن مصر ترحب بكافة أوجه التعاون مع كافة دول الحوض، حيث اتفق الوزير الجزائري مع الطرح المصري معرباً عن أمله في أن يتم تسوية تلك القضية وأن يتم التوصل إلى حل عادل يُرضي كافة الأطراف.