أخبار عالمية

كاتسا سلاح الدكتاتور الأمريكي ضد أعدائها وأصدقائها

كاتسا سلاح الدكتاتور الأمريكي ضد أعدائها وأصدقائها

★اللواء. أ.ح. سامى محمد شلتوت.

• قانون كاتسا {CAATSA} أو قانون {مكافعة أعداء أمريكا عن طريق العقوبات}. هو قانون أقره الكونجرس الأمريكي في أغسطس 2017، ويهدف لفرض عقوبات على أعداء الولايات المتحدة مثل كوريا الشمالية وإيران كأسس ثم الصين وروسيا وغيرهما من بلدان العالم المختلفة.

• يهدف القانون لمعاقبة الدول المصنعة لأسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ البالستية في إيران، ويحظر إستخدامها إضافة إلى حظر بيع ونقل المعدات العسكرية أو تقديم المساعدة التقنية أو المالية التي تدعم التسليح.

• البعض رجح أن الهدف بالأساس كان روسيا ومبيعاتها العسكرية وعلاقاتها الخارجية وقطاعات محددة مثل قطاع الطاقة وقطاع الإنتاج العسكرى والقطاع المالى.

• ملخص القانون أنه سيتم فرض عقوبات واسعة على أى دولة يمكن أن تضر علاقاتها مع روسيابالمصالح الأمريكية.
٭ يعد القانون جزء من استراتيجية أمريكية إستندت إليها إدارةالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في إدارة علاقات بلاده خارجيًا.يستند القانون إلى سياسة فرض العقوبات لتعزيز الضغوط على خصوم واشنطن ، حسب تعبير رئيس مجلس النواب الأمريكي {بول راين}.
٭ تضمن القانون فرض عقوبات تتعلق بمجالات واسعة منها الأمن الإلكترونى، ومشاريع الطاقة، وأنشطة المؤسسات المالية والفساد ، وإنتهاكات حقوق الإنسان ، وتصدير الأسلحة.
٭ أهم ما تضمنه القانون يتعلق بفرض عقوبات على الحكومات الأجنبية التى توفر أو تتلقى من كوريا الشمالية أسلحة أو خدمات أمنية، فيحظر حينذاك تلقيها أنواعا معينة من المساعدات الخارجية الأمريكية.

• يتضمن القانون على عقوبات على الأنشطة المتعلقة بالنشاط الأتية:
{الأمن السيبراني – مشاريع النفط الخام – المؤسسات المالية – الفساد – إنتهاكات حقوق الإنسان – التهرب من العقوبات – خطوط تصدير- خصخصة الأصول المملوكة للدولة من قبل المسؤولين الحكوميين
– عمليات نقل الأسلحة إلى سوريا}.

• إستخدمت واشنطن القانون ضد الصين عام 2018، إذ فرضت خلالها عقوبات على إدارة تطوير المعدات في وزارة الدفاع الصينية، لتكون بكين ثاني دولة وقعت في فخ قانون {كاتسا} الأمريكي بعد روسيا.

• وكانت واشنطن قد أدرجت عام 2018م . عدد {33} مسؤولًا وكيانًا على قائمة سوداء، بحجة أنهم مرتبطون بالجيش والإستخبارات في روسيا، وذلك عملًا بالمادة رقم {231} من قانون {كاتسا}.

• أما أصدقاء أمريكا قد إنتقدوا تطبيق القانون . في نهاية يوليو 2017م ، تسببت العقوبات الروسية في القانون في إنتقاد شديد وتهديدات بإتخاذ إجراءات إنتقامية من جانب رئيس الإتحاد الأوروبي جان كلود جونكر. وصفت وزيرة الإقتصاد والطاقة الألمانية بريجيت زيبريز العقوبات بأنها غير قانونية بموجب القانون الدولي، وحثت الإتحاد الأوروبي على إتخاذ التدابير المضادة المناسبة…

• كما وقعت الهند في أكتوبر 2018 عقدًا لإستيراد منظومة الدفاع الجوي الروسية ﴿إس-400﴾ بقيمة(5.4) مليار دولار. وعلق رئيس أركان القوات البرية الهندية على إحتمال فرض عقوبات على بلاده من طرف الولايات المتحدة بالقول أن بلاده لديها سياسة مستقلة.

• هذا بالإضافه للتهديد الأمريكى لتركيا بتطبيق العقوبات الوارده بالقانون بعد شرائها منظومة {اس-400} الروسية.

• تنظم المادة {235} من قانون (CAATSA) العقوبات التي يفرضها رئيس الولايات المتحدة على الأشخاص والمنظمات ذات الصلة في إثنى عشر مادة:

١- وقف الدعم المصرفي لواردات التصدير للأفراد والمؤسسات في قائمة العقوبات.

٢- عدم إصدار ترخيص تصديرمنتج أو تكنولوجيا.

٣- عدم تأمين قروض من المؤسسات المالية الأمريكية.

٤- عدم تأمين قروض من المؤسسات المالية الدولية.

٥- لا يسمح للمؤسسات المالية بالتسوق مباشرة مع الإحتياطي الفيدرالي.

٦- عدم إجراء مناقصات أو عقود مع أشخاص أو مؤسسات مشمولين بالعقوبات.

٧- منع التعامل بالعملة الأجنبية.

٨- الدفع أو التسليف بين المؤسسات المالية والبنوك.

٩- منع الأفراد أو المؤسسات الخاضعة للعقوبة من تملك العقارات في الولايات المتحدة.

١٠- حظر تبادل رأس المال أوالديون من الأشخاص أوالمؤسسات الخاضعة لعقوبات من قبل الأفراد والمؤسسات الأمريكية.

١١- حظر دخول الولايات المتحدة للأشخاص الخاضعين للعقوبات.

١٢- فرض عقوبات على كبار المسؤولين الذين لهم وظائف مماثلة للأشخاص والمؤسسات المشمولين بالعقوبات.

• وبرغم ماسببه القانون من مشكلات لدول العالم الا أن قانون {كاتسا} ملىء بالثغرات ، ومنها غياب تعريف للمقصود ﴿بـصفقة مهمة﴾ من السلاح، كما أن تعديلات حديثة للقانون أتاحت للرئيس الأمريكى وقف تطبيق العقوبات أو تأجيلها لإعتبارات الأمن القومى ، ومنها التأثير السلبى للعقوبات على التعاون الدفاعى مع الدولة المعنية، وكلها أمور يمكن إستخدامها لمصلحة العلاقات المصرية الأمريكيه إذا أرادت التغاضى عن تهديدها لمصر بعد صفقة المقاتلات{ سو-35} وعدم تصعيد الأمر لما قد يضر مصالح أمريكا ذاتها .

★ لتكون مصر الدولة الوحيدة التى غضت بصرها عنها الولايات المتحدة الأمريكية من تطبيق كاتسا.عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادي من كل سؤء بفضل تضحيات أبنائها الأوفياء المخلصين الشرفاء من أبناء الوطن….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى