جامعة الوادي الجديد تجري 10 أبحاث علمية لخدمة التنمية والمجتع

كتب – علاء حمدي

أعلن الدكتور عبد العزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد، اليوم ، عن إعداد 10 أبحاث علمية جديدة وحديثة لخدمة التنمية والمجتمع المحلي بالمحافظة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتفعيل ودعم دور الجامعة والبحث العلمي مع استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة لصالح مشروعات الدولة التنموية.

وأكد طنطاوي، في تصريح له أن الجامعة تجهز حاليًا الشكل النهائي لهذه الأبحاث العلمية لتقديمها في تقرير رسمي للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لإقرارها واعتمادها والبدء في تنفيذها على أرض الواقع إيمانًا بدور الجامعة في التنمية في كافة المجالات بما يخدم الوطن بصفة عامة والمجتمع المحلي بشكل خاص.

ولفت طنطاوي، إلى تفعيل وزيادة أطر التعاون بين المؤسسات الحكومية والجامعة بهدف خلق بيئة بحثية حقيقية وتوجيه الباحثين لإجراء دراسات وبحوث واقعية تنعكس نتائجها على تلك المؤسسات وعلى المجتمع بأكمله، بدلا من تناول موضوعات ومشاكل تقليدية لا صلة لها بالمجتمع ومؤسساته.

ومن جانبه قال الدكتور رضا حسانين، عميد كلية العلوم بجامعة الوادي الجديد، إن الأبحاث العشرة تولى إعدادها أساتذة الكلية تناولت عدة موضوعات تنموية تهم المجتمع المحلي بشكل مباشر، لما يمثله البحث العلمي كدور رئيسي في خدمة التنمية الشاملة المستدامة للمجتمعات والإنسانية.
وأكد رضا، أن البحث العلمي هو المدخل الحقيقي والصحيح لتنمية المجتمع، ولذلك حرصت الكلية على أن تكون الأبحاث تمس بشكل مباشر وواقعي المجتمع والمواطنين لذلك تناولت الأبحاث مشكلات زراية مثل سوسة النخيل الحمراء التي تهدد المحصول الاستراتيجي للمحافظة والذي يمثل الدخل الرئيسي لمزارعي الوادي الجديد، وتعظيم الاستفادة من خام الفوسفات المحلي بالإضافة لتدوير المخلفات بشكل علمي وآمن واقتصادي في نفس التوقيت.