بمناسبة العيد القومي لمحافظة البحر الاحمر نتحدث عن جزيرة شدوان

كتب /أيمن بحر

تقع جزيرة شدوان بالقرب من مدخل خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر وتبعد عن الغردقة 35 كم وعن السويس 325 كم. تشتهر الجزيرة بسياحة وممارسة رياضة الغوص والغطس والصيد ولكن لا يسمح فيها بالسباحة وهي جزيرة صخرية منعزلة لا تزيد مساحتها على 70 كيلو متر يبلغ طولها 16 كم ويتراوح عرضها بين 35كم.
كما أن جزيرة شدوان هي أكبر جزيرة شعاب مرجانية في مضيق جوبال، معروفة أيضاً باسم جزيرة شاكر. في الجزء الشمالي من الجزيرة ستجد جدار شعاب مرجانية رائعة شبه عمودية الشكل على عمق أكثر من 40 مترًا. عادة ما يكون التيار معتدل إتجاهه من الجنوب إلى الشمال. يذهب الغطاسون مع التيار لاستكشاف الجدار من خلال الغطس الانجرافي. تزخر الشعاب المرجانية بسمك المرجان وسمك المروحة لكن تتوفر أيضًا مجموعة أكبر وأكثر إمتاعًا للزوار الذين يترددون على الموقع بشكل منتظم. غالبًا ما يصادف الغطاسون سمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة البيضاء وسمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة الرمادية وسلاحف صقرية المنقار لكن الأكثر من ذلك أسراب الدلافين الرائعة.
وقد قامت معركة شدوان و هي واحدة من أهم العمليات التى قام بها العدو الإسرائيلي في 22 يناير 1970، وشدوان عبارة عن جزيرة صخرية منعزلة ب البحر الأحمر، وقد شهدت جزيرة شدوان ملحمة شعبية أثناء حرب الإستنزاف حيث شارك أبناء المحافظة قواتهم المسلحة في دحر العدوان الغاشم على الجزيرة وتمثل ذلك في إمداد ومعاونة القوات المسلحة بكافة الوسائل والوسائط البحرية في 22 يناير سنة 1970 م وأعتبر هذا اليوم لتحتفل محافظة البحر الاحمر عيدا قوميا لها.