منوعات

هل يوجد غزو روسى محتمل لأوكرانيا.؟

متابعة /أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب كتائب متطوعة أوكرانية متطوعة للدفاع عن بلدها. القوات المتطوعة للدفاع عن مقرات الإقامة وتقديم الدعم اللوجستى للقوات المقاتلة وكذلك صد المتسللين.

إستقالة قائد البحرية الألمانية بعد دعوته الى إحترام بوتين. إستدعت الخارجية الأوكرانية السفيرة الألمانية فى كييف بعد تصريحات قائد البحرية الألمانية كاى آخيم شونباخ فى مؤتمر بأن شبه جزيرة القرم فى أيدى الروس وأنها لن تعود أبداً الى أوكرانيا. ومساء السبت قدم شونباخ إستقالته.

إستقال قائد البحرية الألمانية كاى آخيم شونباخ من منصبه يوم السبت (22 يناير/ كانون الثانى 2022) بعد تعرضه لإنتقادات حادة إثر تصريحات قال فيها إن الرئيس الروسي

فلاديمير بوتين يستحق الإحترام وإن كييف لن تسترد أبدا شبه جزيرة القرم التى ضمتها موسكو.
وقال كاى آخيم شونباخ فى بيان أطلب من وزيرة الدفاع كريستينه لامبرشت إعفائى من مهامى على أن يسرى القرار فوراً. وأضاف قائلاً قبلت الوزيرة إستقالتى.

وأعلن ناطق بإسم وزارة الدفاع مساء السبت إستقالة قائد البحرية الألمانية وأنه سيترك منصبه بشكل فورى كما أوضح الناطق لوكالة فرانس برس.
وعلى خلفية الصراع بين روسيا وأوكرانيا أثار قائد البحرية

الألمانية كاى آخيم شونباخ غضباً بتصريحات حول شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا والرئيس الروسى فلاديمير بوتين. وعلى إثر تلك التصريحات إستدعت وزارة الخارجية الأوكرانية السفيرة الألمانية لدى أوكرانيا، أنكا فيلدهوزن وجاء فى مذكرة الوزارة أن تصريحات القائد الأعلى للبحرية الألمانية لا يمكن قبولها.

ومن بين ما رفضته الخارجية الأوكرانية فى كلام شونباخ حسب ما جاء فى المذكرة قوله إن القرم لن تعود أبداً الى أوكرانيا وأن دولتنا (أوكرانيا) لن تفى بمعايير عضوية الناتو. بالإضافة إلى ذلك إشتكت أوكرانيا مرة

أخرى من أن المانيا لا تريد توريد أى أسلحة دفاعية الى البلاد وجاء فى المذكرة: نعرب عن خيبة أملنا العميقة من موقف الحكومة الألمانية بشأن عدم منح أسلحة دفاعية لأوكرانيا.
وأدلى المفتش البحرى الأدميرال كاى آخيم شونباخ بتلك

التصريحات فى الهند يوم الجمعة. وقال من بين أمور أخرى إن شبه جزيرة القرم ضاعت على أوكرانيا. وتم تداول تسجيل بالفيديو له على الإنترنت وهو يقول بالإنجليزية: شبه جزيرة القرم قد ذهبت ولن تعود أبدًا هذه حقيقة.

وعن دوافع بوتين لضم شبه الجزيرة الأوكرانية فى إنتهاك للقانون الدولى عام 2014، قال: ما يريده (بوتين) حقًاً هو الإحترام. وتابع إظهار الإحترام لشخص ما يكلف القليل أو لا شئ. وأضاف: من السهل منحه الإحترام الذى يطلبه حقًاً وربما أيضاً يستحقه.

ونأت وزارة الدفاع الإتحادية بنفسها عن تصريحات شونباخ وذكرت أن محتواها وصياغتها لا تتوافق بأى حال من الأحوال مع الموقف الألمانى. وفى نفس الوقت أعلنت عن إجراء محادثات معه.

ووصف آخيم شونباخ تصريحات نفسه بأنها خطأ. وقدم شونباخ إعتذاره بعدما كتب فى تغريدة أن كلامه لا يعبر سوى عن موقفه الخاص ووصف كلامه بأنه أرعن مضيفاً من الواضح أن ذلك كان خطأ. لكن فى بيان صدر مساء السبت أوضح أنه قدم إستقالته

من أجل تفادى الحاق المزيد من الأذى بالبحرية الألمانية وبشكل خاص بجمهورية المانيا الفدرالية.

وكان الرجل البالغ من العمر 56 عاماً مسئولاً عن القوات البحرية الألمانية كمفتش للبحرية منذ مارس/ آذار من العام الماضى. إنه يمثل المنظور البحرى للجيش الألمانى فى وزارة الدفاع

الإتحادية وفى الهيئات العسكرية متعددة الجنسيات كما ذكر موقع الجيش الإتحادى (بوندسفير) على الإنترنت.

وأكدت وزارة الدفاع الألمانية أن قائد البحرية الألمانية إستقال وسط ضجة حول تصريحاته.
وجاءت تصريحات شونباخ بعد أن نشرت موسكو 100 الف جندى على طول الحدود

الأوكرانية مما أدى الى أسابيع من التحركات الدبلوماسية لمنع إندلاع الأعمال القتالية. وتنفي روسيا أنها تخطط لأى شئ لكنها طالبت أيضاً حلف شمال الأطلسى بعدم قبول أوكرانيا أو التوسع أكثر فى أوروبا الشرقية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى