أون لاين جلسه علمية بعنوان الأطفال العلماء في اليوم الدولي للمرأة والفتاة


متابعة/لطيفة محمد حسيب القاضي

بمناسبة اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، والذي يتم الاحتفال به في ١١ فبراير من كل عام، ومن أجل الاستثمار في المرأة والفتاة في مجال العلوم نظمت الجمعية المصرية لأبحاث السرطان الأحد الموافق ١٣/٢/٢٠٢٢ ولأول مرة في تجربة فريدة من نوعها جلسًة علمية اونلاين للأطفال بعنوان ” الأطفال العلماء ” على هامش المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لأبحاث السرطان والذي يُعقَد كل عام برئاسة السيد الأستاذ الدكتور / محمد لبيب سالم رئيس المؤتمر ومؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية ومدير تحرير الدورية العلمية الصادرة عن الجمعية. وقد قامت بتنسيق وتنظيم الجلسة الدكتورة / سهيلة محمد جلال -مدرس علم المناعة – كلية العلوم – جامعة طنطا وعضو مؤسس للجمعية المصرية لأبحاث السرطان – وقد قامت بتقديم ندوة تعريفية لجلسة الأطفال العلماء.

وقد ألقي الأستاذ الدكتور / محمد لبيب سالم محاضرة بعنوان ” ذكاء الأورام ” لتعريف الأطفال بأساليب الخلايا السرطانية في النمو والانتشار والهروب من الخلايا المناعية والعلاج الكيماوي. كما قدمت الأستاذة الدكتورة / نهلة عبد العليم رضوان استاذ الطفيليات بكلية العلوم جامعة طنطا وهي من الأساتذة المتميزين في علم الطفيليات وعضو في عديد من الجمعيات المصرية والدولية محاضرًة بعنوان ” ذكاء الطفيليات ” أوضحت فيها الوسائل التي يمتلكها الطفيل للهروب والتمويه في حربه مع الخلايا المناعية. ثم ألقت الأستاذة الدكتورة / إلهام محمد علي ( أستاذ ورئيس قسم البيئة وعلوم البحار بجامعة السويس وأول سيدة من شمال أفريقيا تحصل على جائزة “كوامي نكروما ” في مجال علوم الحياة والأرض ) الضوء عن “كيفية التعبير عن فكرتك بأسلوب علمي ” أوضحت فيها للأطفال كيفية تصميم واخراج الفكرة البحثية بأسلوب علمي ممنهج.

وشارك في جلسة ” الأطفال العلماء ” ١٤٥ مشاركًا منهم ١١١ حضور ومنهم ٣٤ مشاركة بفكرة بحثية تناولت مواضيع هامة مثل السرطان والمناعة وتقنية النانو والتلوث البيئي ومواضيع أخرى تندرج تحت اهتمام المؤتمر. وكانت أعمار الأطفال المشاركة بين ثمان سنوات والسابعة عشر ، وتمثل الجلسة الأولى توجيهًا للطلاب وتوضيحًا لتعليمات الحضور وإلقاء الأفكار . وعلى مدار ٤ جلسات قادمة يقوم الطلاب بتقديم عروضهم أمام لجنة التحكيم بتقييم كل طالب من حيث الفكرة والتصميم والمنهجية وطريقة العرض و المناقشات الشفهية. ويشارك في لجنة التحكيم نخبة من العلماء المصريين المتميزين العالم المصري ا.د/ محمد لبيب سالم، أستاذ علم المناعة- كلية العلوم جامعة طنطا؛ الخبير المصري ا.د/ طارق قابيل قسم النبات والميكروبيولوجي – كليه العلوم جامعة القاهرة بمشاركة ثلاثة من العالمات المصريات: ا.د/ الهام محمود علي أستاذ البيئة و علوم البحار – جامعة السويس، ا.د. نهال المشد أستاذ علم الأورام كلية الطب جامعة طنطا، أ.د/دعاء غریب أستاذ الكيمياء الحيوية كلية العلوم جامعة الاسكندرية.

وسوف يتم اختيار 10 من المشتركين الأطفال من خلال لجنة التحكيم والتقييم كخطوه اولى من مجموع المشتركين، وإتاحة الفرصة لهم لإلقاء نفس العرض مرة أخرى أمام اللجنة واختيار أفضل 5 عروض من بينهم وإلقاء العرض على هامش المؤتمر السنوي للجمعية والمقرر عقده قريبًا وستكون الجائزة لأفضل ٥ أفكار بحثية عبارة عن جائزة مادية + شهادة للتميز معتمدة.