زيارة رئيسة الوزراء للإمارات الشهر المقبل: مؤمن يبحث العلاقات بين دكا وأبو ظبي مع نظيره

محمد شعيب

بحث وزير الخارجية الدكتور أ. ك. عبد المؤمن ونظيره الإماراتي صاحب السمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الزيارة المتوقعة لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

واستعرض وزيرا الخارجية العلاقات الثنائية بين دكا وأبو ظبي قبل زيارة رئيسة وزراء بنغلاديش في اجتماع عقد في دبي أمس، حسبما جاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية صباح اليوم.

ومن المتوقع أن تزور رئيسة الوزراء الشيخة حسينة دولة الإمارات العربية المتحدة في مارس المقبل بدعوة من رئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي.

وخلال الاجتماع، استذكر وزيرا الخارجية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وشددا على ضرورة العمل معا في جميع مجالات التعاون من أجل المنفعة المتبادلة للشعبين.

وسلطوا الضوء على الالتزام المتبادل بمشاركة سياسية أعمق، والتعاون في التجارة، والتجارة، والاستثمار، والمجالات الاقتصادية، وتعزيز الترابط الجوي والبحري، وخاصة إقامة روابط الشحن المباشر بين الموانئ البحرية للبلدين وإدخال رحلات شحن مباشرة للحفاظ على سلاسل التوريد السلسة وغير المنقطعة.

كما اتفق الوزيران على استكشاف ملامح جديدة للتعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي والثقافة والتعاون في مجال العلوم والابتكار والتكنولوجيا مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء والرقمنة للارتقاء بالعلاقة إلى شراكة شاملة.

وأطلع الدكتور مؤمن وزير الخارجية الإماراتي على الوضع الناجم عن النازحين قسراً من رعايا ميانمار الذين يتم إيواؤهم حالياً في بنغلاديش، وسعى إلى استمرار التعاون والدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل حل مبكر للأزمة.

وهنأ وزير خارجية بنجلاديش دولة الإمارات قيادة وشعبا بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس دولتهم، معربا عن تقديره للإنجازات الرائعة التي تحققت خلال العقود الخمسة الماضية.

وفي هذا الصدد، اتفق وزيرا الخارجية على تنظيم بعض الفعاليات الخاصة للاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة بنجلاديش والإمارات العربية المتحدة.

ترأس الدكتور مؤمن وفدا من 7 أعضاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة ثنائية في 10-13 فبراير.

خلال إقامته في أبو ظبي، التقى الدكتور مؤمن أيضًا بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) وحضر العديد من البرامج كضيوف رئيسيين بما في ذلك اجتماع مجلس الأعمال البنغلاديشي في دبي والندوة التي نظمها مجلس السياحة البنغلاديشي في دبي إكسبو 2020، وندوة في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في أبو ظبي.

كما افتتح ركن بانغاباندو في القنصلية البنغلاديشية بدبي وزار مركز تنمية مهارات العمال البنغاليين في دبي.