التأمينات الاجتماعية تكشف موعد تطبيق الزيادة الجديدة للمعاشات

متابعة/ آيات سيد

كشف اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، موعد تطبيق الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات .
موعد زيادة المعاشات
وأكد “عوض” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: أنه من المنتظر تطبيق الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات في يوليو المقبل.
دراسة زيادة المعاشات
ولفت إلى أنه يتم حاليًا عمل الدراسة الاقتصادية اللازمة لتحديد نسبة الزيادة التي سيتم إقرارها للمعاشات في يوليو المقبل وفقا لموارد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، ومن ذم عرض الأمر علي رئيس الوزراء الذي بدروه يعرضها على رئيس الجمهورية.
وفي قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي رقم 487 لسنة 2022 بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الصادرة بقرار رئيس الوزراء رقم 2437 لسنة 2021.
وجاء في المادة الأولى للقرار “يستبدل بالنموذج رقم (2) المرافق للائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المشار إليها النموذج المرافق لهذا القرار”.
ويحرر النموذج من أصل وصورتين ويقدم إلى مكتب الهيئة المختص خلال أسبوعين من تاريخ بدء النشاط متضمنًا بيانات جميع العاملين بما فيهم المتدربين والتلاميذ الصناعيين والطلاب المشتغلين في مشروعات التشغيل الصيفي.
حدد قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، على أن يكون سن المعاش رسميا حتى الخامسة والستين اعتبارا من أول شهر يوليو عام 2040.
والهدف من وراء توحيد سن المعاش إلى 65 سنة، هو تحقيق المساواة بين جميع الفئات من العاملين فى سن المعاش بأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة بشكل يضمن المساواة والحصول على الحق كالما لكل منهما، وعمل القانون على تحقيق ذلك من خلال أن يكون رفع سن المعاش بشكل تدريجي، حتى يتم توحيد المزايا التأمينية للجميع.

وينص القانون على تمديد سن المعاش بشكل تدريجي بقرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بالتأمينات.

رفع سن المعاش التدريجي

وبحسب نص قانون التأمينات سوف يتم رفع المعاش تدريجيا بدء من 2032 حيث جاء في نص القانون:-

رفع سن المعاش إلى 61 عامًا فى يوليو 2032.

  • رفع سن المعاش إلى 62 عامًا فى يوليو 2034.
  • وللمرة الثالثة يتم رفع سن المعاش إلى 63 عامًا فى يوليو 2036.
  • ثم يتم رفع سن الشيخوخة إلى 64 عامًا فى يوليو 2038.
  • وأخيرًا يرفع لـ65 عامًا فى يوليو 2040.

كما نص القانون على زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، وألا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

كما أوضح القانون أنه لا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني، يحسب التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك.