لافروف مصر دول عظيمةرفضت تطبيق العقوبات الأحادية ضدنا

اللواء.أ.ح. سامى محمد شلتوت.

صرح وزيرالخارجية الروسي سيرجي لافروف قائلا { إن هناك دول عظيمة رفضت تطبيق نظام العقوبات الأحادية ضد بلادنا بينها الصين ومصر والهند }.
وأضاف { أن الغرب لديه إزدواجية في المعايير في تعاطيه مع القضايا }.
كما قال {إن روسيا لاتستخدم الغاز والنفط كسلاح وأن الغرب يحاول إستخدام أوكرانيا لتقويض موسكو . وأن لدينا الأسواق لتوزيع منتجاتنا في مجال الطاقة} .

• من جهة أخرى تبادل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا الإتهامات بفشل المحادثات.
٭ حيث صرح لافروف { بأن هناك مرتزقة يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، مضيفًا أن العملية العسكرية في أوكرانيا تمضي حسب الخطط} .

  • فيما صرح وزير خارجية أوكرانيا بأن موقف لافروف يعني أن روسيا ستواصل حربها.

•• نأتى لسؤال مهم هل مصر خرجت عن الإجماع العالمى وإنحازت لروسيا؟؟؟

•• إتهم البعض مصر من عديمى الخبرة السياسية بعد تأيد مصر قرار إدانة الغزو الروسى فى الأمم المتحدة وخرجت تتهم مصر بالتبعية للغرب وخيانة روسيا وكل هذه الأطروحات لامحل لها فى تيسير سياسات الدول المحترمة.

•• ولكن نؤكد أن مصر تمارس السياسة فى موضوع هذه الحرب على أعلى مستوى فنى وخبرة عريقة متزنة وعادلة. أوضحنا أن ادانة الغزو الروسى فى الأمم المتحدة أمر طبيعى أن ترفض مصر غزو دولة لدولة أخرى لأنه مبدأ راسخ لمصر والا قبلت مصر أن يغزوها أى دولة. وخاصة أن القرار لن يؤثر واقعياً على روسيا .

•• لكن فى ذات الوقت خرجت مصر فى ذات الجلسة لتعلن بوضوح للجميع أنها ترفض أى عقوبات أحادية دون وجود قرار أممى متفق عليه. كما دعت لحل الأسباب السياسية للحرب أولا .
و مصرلم تنحاز لأحد الطرفين .
مصرإنحازت للحق ولمصالحها العليا معا.
وكان لمصر موقف متفرد .. مصر إتخذت نفس موقف العالم كله .
وان كانت هى من تطوعت بإعلان موقف العالم علنا فى جلسة التصويت بالأمم المتحدة ..
بالتالى تجد روسيا متفهمه سبب الإدانة فى الأمم المتحدة.والغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية متفهمه سبب رفض العقوبات من العالم كله وليس مصر فقط ولم يستطع توجيه أى إتهام لا لمصر ولا لغيرها بالإنحياز لروسيا .

• بكل حيادية نقول أن عدم قدرة الغرب هذه المرة على حشد المجتمع الدولى للسير خلفه فى طريق العقوبات سواء من خلال الأمم المتحدة أو حتى بالتهديد بأن تشمل العقوبات من لايؤيده هو أكبر هزيمة لموقفه الغير مبرر .
بالإضافة الى أن العالم كله لديه مصالح أكبر هذه المرة من أن يخضع للجانب الغربى.

• كماأن هذا الموقف الفاضح بالإصرار على عدم مواجهة روسيا على الأرض برغم التوسلات الأوكرانية وترك هذا الحليف الأوكرانى وحيداً والإكتفاء بمساعدته بالسلاح والمتطوعين أملأ فى إنهاك روسيا لهو أكبر هزيمة للغرب كله وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عامة ولحلف الناتو خاصة.

• كما زعزع هذا الموقف الثقة تماماً من جانب كل حلفائهم وعلى رأسهم دول الخليج طبعاً فى مدى جديتهم فى الوقوف مع هذه الدول فى حال تعرضهم لخطر مماثل إذا ماتعارضت المصالح .ولعل مايحدث الآن فى ملف إيران النووى لخير دليل على تفضيل مصالحهم على مصالح أى حليف لهم .و كان إصرار السعودية على إبراز الإتصال الذى تم بين الرئيس الروسى وولى العهد بعد جلسة الأمن التى أدانت فيها السعودية الغزو لهو مؤشر لأيام صعبه قادمة سيواجهها الغرب فى مناطق كثيرة من العالم .

★أخيرا لكل من هاجم موقف مصر نؤكدأن موقف مصر كان مثالا محترماً سياسياً وتاريخيأ ودرس لمعظم دول العالم فى عدم التبعية إلا للحق والعدل والمساواة والسيادة الوطنية فى إتخاذ القرار المناسب لمصر وليس لأى طرف أو أطراف.ونموج يحتذى به لكل دول العالم المتحضروإعتمادها على أرث تاريخى عريق.
★عاشت مصر بلادى حرة أبية عصية على كل غادر وسلمت بلادى من كل سوء بفضل أبنائها المخلصين الأوفياء الشرفاء من أبناء الوطن……