جامعة الزقازيق تستقبل الوزير المفوض لسفارة دولة كولومبيا بكلية الآداب

طارق عيد استقبلت كلية الآداب بجامعة الزقازيق اليوم الوزير المفوض بسفارة دولة كولمبيا في مصر السيد “فيليب البارادو جايتان” وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عماد مخيمر عميد كلية الآداب، والأستاذ الدكتور أسامه عبدالباري وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والقائم بعمل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، والأستاذ الدكتور عبده كساب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والأستاذ الدكتور عبدالعزيز فهد رئيس قسم اللغة الأسبانية، والدكتور وائل سلامة مدير عام الكلية، بالإضافة إلي حضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وعدد كبير من طلاب قسم اللغة الأسبانية.

وفي بداية اللقاء رحب الأستاذ الدكتور عماد مخيمر بالوزير المفوض ، مؤكدا علي ضرورة تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي المشترك بين قسم اللغة الأسبانية بكلية الآداب والسفارة الكولومبية في إطار دعم العلاقات الثقافية بين البلدين ، أملًا في المزيد من التعاون المتبادل بينهما خلال الفترة المقبلة.

وأكد الأستاذ الدكتور “أسامة عبدالباري” علي أهمية التعاون من مختلف الثقافات وتعزيز الروابط والعلاقات الأكاديمية العلمية والثقافية بين البلدين ، وحرصًا علي تدعيم العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين ، مستعرضًا دور وجهود جامعة الزقازيق في دعم أبنائها الطلاب وخريجيها في مختلف المجالات والأنشطة.

وقدم الوزير المفوض محاضرة تعريفية للطلاب عن التاريخ والثقافة والحضارة الكولومبية، والمجتمع الكولومبي ، مستعرضا خلالها أشهر وأهم الأدباء والكتاب به على مر الزمان الحاصلين على جائزة نوبل ، ومن أشهرهم “جابرييل جارسيا ماركيز” .

وصرح” الوزير المفوض بسفارة كولومبيا بالقاهرة ” ، أن هناك علاقات وطيدة ومتميزة بين الجانبين المصري والكولومبي على مر السنين ، واستعرض الفرص المتاحة لتعزيز العلاقات بين الجانبين في التبادل الثقافي والعلمي والتعاون الأكاديمي

وخلال كلمته توجه الاستاذ الدكتور عبد العزيز فهد بالشكر إلى إدارة الكلية على الدعم الشديد لقسم اللغة الاسبانية والوزير المفوض.

جدير بالذكر أنه خلال اللقاء قام الوزير المفوض لسفارة كولومبيا باهداء مكتبة كلية الأداب ٣٠ كتابا باللغة الأسبانية ومترجمين باللغة العربية فى الأدب والرواية ، ثم قام بعرض فيلم سينمائي وثائقي كولومبي بعنوان “صمت البنادق” الذي قام بترجمتة أعضاء هيئة التدريس وطلاب قسم اللغه الأسبانية بالكلية إلي العربية ، حيث أشاد السيد فيليب بأعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الأسبانية بالكلية وطلابه لبراعتهم في ترجمة الفيلم الوثائقي ، وحرص علي تكريم أساتذتها من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب، لقيامهم بترجمة هذا الفيلم .

وفي ختام اللقاء توجه الوزير المفوض لزيارة المنطقة الأثرية بمنطقة تل بسطه بالزقازيق لقيمتها الأثرية العريقة واستعرض اهم المقتنيات الأثرية