الإسكان والمرافق : مسئولو أجهزة المدن الجديدة يشنون عدة حملات لإزالة المخالفات والتعديات بالتعاون مع الشرطة

محمد حسونه
صرح صباح اليوم الأربعاء الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن مسئولى الإدارات المختصة بأجهزة مدن ( القاهرة الجديدة – أكتوبر الجديدة – العاشر من رمضان – الشروق – العبور – أسيوط الجديدة – خليج السويس ” السويس الجديدة ” ) بالتعاون مع الشرطة، قاموا بشن عدة حملات لإزالة التعديات ورفع الإشغالات واسترداد بعض قطع الأراضي لعدم إثبات الجدية بالمناطق المختلفة بتلك المدن، بجانب تنفيذ قرارات غلق وتشميع لأنشطة مخالفة ورفع عدادات المرافق، وذلك في إطار الحرص على منع الظواهر العشوائية بالمدن الجديدة، والحفاظ على النسق الحضاري واستيداء حق الدولة.
وأكد الوزير مواصلة تنفيذ الحملات لإزالة المخالفات ورفع الإشغالات، بجانب المتابعة الدورية لما تم إزالته لمنع عودة المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وفي ذات السياق ترأس المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، حملة مكبرة أسفرت عن غلق وتشميع ورفع عدادات مرافق لـ 16 محل مخالف بالتجمع الأول لمخالفة تغيير النشاط ومزاولة نشاط (ورش ) فى منطقة سكنية، والعمل بدون تراخيص، وذلك بمشاركة المهندسة مروة حسين، نائب رئيس الجهاز للتجمع الأول، والعميد مهندس هشام مهدي، المشرف العام على إدارة الأمن بجهاز المدينة، بمعاونة الشرطة المختصة والإدارات المعنية بالجهاز.
وقال المهندس محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة، إنه تم تشكيل حملة من إدارات التنمية والأمن ورئيس الحي لإزالة مخالفة بناء بمنطقة إبني بيتك 6، وتمت إزالة المباني بالدور الرابع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالف.
من جانبه قال المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إنه تم شن حملة مكبرة من إدارة الأمن وإدارة الإشغالات بالتعاون مع إدارات التنمية والنظافة والأحياء بالجهاز، وشرطة التعمير بالمدينة.
وأوضح المهندس أحمد عمران، أن الحملة أسفرت عن تنفيذ ٣٦ قرار إزالة لمخالفات بناء تنوعت بين بناء بلكونات وسلالم مخالفة خارج الوحدات السكنية، كما تم إزالة ٥٩ مظلة مخالفة، كما تم إزالة التعديات العشوائية بالمجاورة ٦٦ بالحي الثامن.
كما أسفرت الحملة أيضاً عن رفع وإزالة كافة الإشغالات والباعة الجائلين بمنطقة الأردنية بمركز المدينة، وكذا بالطرق والمحاور الرئيسية والفرعية للحفاظ علي المظهر الحضاري مع التواجد المستمر من مسؤلى الأحياء، وذلك في إطار التصدي لأي مخالفة أو تعد أو تغيير نشاط، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف القانون مع استمرار الحملات اليومية.
وقال المهندس أحمد عمران: تم تنفيذ حملة مكبرة أخرى بالتنسيق بين الإدارات المعنية بالجهاز وشرطة التعمير، حيث أسفرت عن إزالة كافة التعديات الواقعة على عدد من الأحواش الزراعية بالغابة السابعة والغابة الخامسة بإجمالي مساحة 45 فدانا بنطاق المدينة.
وصرح المهندس عبداللطيف بشارة، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، بأن لجنة الإزالة بمشاركة قوة قسم شرطة التعمير تمكنت من إزالة مخالفتى بناء بإحدى قطع الأراضي السكنية بالحى السابع بالمدينة، حيث تمثلت المخالفات فى الشروع فى زيادة النسبة البنائية بدور السطح، وكذا إقامة حوائط بالبدروم بالمخالفة لتراخيص البناء وذلك بغرض تحويل نشاطهما من خدمى إلى سكنى بمخالفة التراخيص الصادرة.
وأوضح المهندس عبداللطيف بشارة، أن اللجنة قامت بإزالة السقف الخرسانى بالسطح وكذا الحوائط بالبدروم مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف وتحميله نفقة الإزالة وإيقاف التعامل على القطعة.
وطالب رئيس جهاز مدينة الشروق، أصحاب قطع الأراضى بالالتزام بالشروط البنائية، وعدم تنفيذ أعمال مخالفه وتوجيه الاستثمار فى البناء طبقاً للتراخيص، حفاظاً على المدخرات وعدم الوقوع تحت طائلة القانون، مؤكداً عدم التهاون مع المخالفات والتعامل معها بكل حسم حفاظاً على الواجهة الحضارية لمدينة الشروق.
وأوضحت المهندسة جيهان عمار، رئيس جهاز تنمية مدينة أسيوط الجديدة، أنه تم شن حملة مكبرة بالتنسيق مع إدارتي الأمن والتنمية بالجهاز، على عددٍ من المخالفات بقطع أراضي ابني بيتك وتم تنفيذ إزالات فورية شملت بناء الردود الأمامي والخلفي ببعض قطع أراضي ابني بيتك والبناء بدون ترخيص، مؤكدة مواصلة الحملات ليل نهار لتحقيق الانضباط ولظهور المدينة بالشكل اللائق، وذلك للقضاء على ظاهرة الإشغالات والبناء بدون ترخيص والتعديات على مستوى المدينة.
وتابعت المهندسة أسماء مخلوف، رئيس جهاز تنمية شمال خليج السويس و” السويس الجديدة “، أعمال لجنة الاسترداد والإزالات بجهاز المدينة، حيث تم استرداد قطع أراضي بمساحة إجمالية ١٠٠٠٠م٢ بالمنطقة الصناعية وتوسعاتها نظراً لعدم إثبات الجدية، باستثمارات تقدر بحوالي 10 ملايين جنيه.
ووجه المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، بضرورة استمرار الحملات الأمنية ليل نهار للتصدي لكافة أشكال المخالفات فور اكتشافها وعدم التهاون مع أي مخالفة وتطبيق القانون بكل حزم ضد المخالفين، مشيراً إلى أنه تم تشكيل حملة تنفيذ قرارات غلق وتشميع وإزالة إشغالات وتصحيح أوضاع للمخالفات، وذلك تحت إشراف لجنة الغلق والإزالة وإدارتى الأحياء والأمن بالجهاز بمعاونة شرطة التعمير وشرطة المرافق.
وأوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي، أن الحملة أسفرت عن إزالة فورية لمخالفات بناء بالحي الثاني، ورفع العدادات والتحفظ عليها وإزالة سقَّالات وشدَّات خشبية لمخالفة قرار إيقاف الأعمال، وإزالة تندة مخالفة بالحي الأول، كما تم إزالة مواد البناء والتحفظ على الحديد المستخدم بقطعة أرض أخرى لمخالفة قرار إيقاف الأعمال وتم التحفظ على المعدات والأدوات المضبوطة، كما تمكنت الحملة من ضبط سيارة مخالفة لبيع الخضراوات بالطريق الرئيسي وتم التحفظ عليها بمقر الجهاز واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.