تسليم٢٠عقد عمل ووثيقة تأمين للعمالة الغير منتظمة بالشرقية

طارق عيد

سلم الأستاذ محمد سعفان وزير القوى العاملة والأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية 20 وثيقة تأمين تكافلي ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة والمسجلة بقاعدة بيانات مديرية القوى العاملة ضمن 4649 وثيقة مُقدمه للمديرية ، وذلك في إحتفالية نظمتها مديرية القوى العاملة ، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ والأستاذ سعد الفرماوي السكرتير العام والأستاذ أحمد عبد الهادي وكيل مديرية القوى العاملة ، وذلك بمكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق.

كما قام وزير القوي العاملة ومحافظ الشرقية بتسليم 20 عقد عمل بالقطاع الخاص لراغبي العمل من ذوي الهمم (قادرون باختلاف) ضمن 144 عقد مقدم من مديرية التضامن الإجتماعي لهم باعتبارهم شركاء أساسيين في التنمية والبناء.

أكد وزير القوي العاملة أن الدولة المصرية تولي إهتماما بالغاً بالعمالة بشكل عام وبالعمالة غير المنتظمة بشكل خاص وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة وكافة الجهات التنفيذية بالإهتمام بالعمالة غير المنتظمة ، مشيراً إلى أن عام 2020 /2021 م شهد إطلاق وثيقة التأمين التكافلي للعمالة غير المنتظمة لحماية أسرهم من المخاطر التي تتعرض لها تلك العمالة في أماكن العمل المختلفة ، لافتاً إلى أنه تم رفع قيمتها من 100 ألف إلى 200 ألف جنيه لتمثل نواه تستطيع أن تُعيل الأسرة في حالة تعرضها لأي طارئ ، مطالباً باستمرار تحديث قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة للإستفادة من المبادرات التي تقدمها الدولة .

أشار وزير القوي العاملة إلى ضرورة حصر المزارعين بالمراكز التي تشهد تنفيذ مبادرة حياه كريمة بالتنسيق مع مديرية الزراعة لتقديم سُبل الدعم والرعاية لهم والإستفادة من وثيقة التأمين التكافلي ، مؤكداً أن الوزارة تسعى إلى رفع المستهدف من الوثيقة من 250 ألف إلى 500 ألف وثيقة على مستوى محافظات مصر لرعاية الفئات المهمشة التي ظلت لفترات طويلة تعاني من ظروف الحياه.

وجه الوزير وكيل وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع المحافظة وجامعة الزقازيق لإطلاق منصة إلكترونية لحصر كافة المنشآت التجارية والغذائية والصناعية بالمحافظة لتوفير قاعدة بيانات كاملة موضح بها الأماكن الشاغرة للإستفادة منها في توفير عقود عمل لذوي الهمم وإستكمال نسبة الـ 5 % بها.

كما طالب وزير القوى العاملة بعدم الإنسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي تروجها قوى الشر مستغلين الأزمات الدولية الجارية وتأثيرها السلبي على جميع دول العالم مطالباً الجميع بضرورة التكاتف والتلاحم خلف القيادة السياسية والتفرغ لبناء وطننا الغالي مصر.

من جانبه أشاد محافظ الشرقية بمجهودات وزارة القوي العاملة في توفير كافة أوجه الرعاية الإجتماعية للعمالة غير المنتظمة من خلال توفير شهادات أمان ، وكذلك تقديم وثيقة تأمين تكافلي ضد الحوادث الشخصية والتي تغطي الوفاه والعجز الكلي والجزئي المستديم بما في ذلك مصاريف العلاج الطبي ، مؤكداً أن الوزارة بالتعاون مع المحافظة تولي إهتماما خاصاً بهذه الفئة وتسعى جاهدة لتوفير كافة إحتياجاتهم ومتطلباتهم تنفيذاً لمبادرة حياه كريمة والتي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرعاية العمالة غير المنتظمة.

وقال محافظ الشرقية أن المحافظة تذخر بالعديد من المشروعات القومية والبنية التحتية والتي تحتاج إلى أيدي عاملة ماهرة ومدربة مشيداً بحجم الإنجاز غير المسبوق في تنفيذ مبادرة حياه كريمة لتطوير الريف المصري بقرى مركز الحسينية.

أكد محافظ الشرقية ان المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية تسعي لتوفير فرص عمل حقيقية للشباب ، لافتاً إلى أن برنامج مشروعك التابع لوزارة التنمية المحلية قدم قروض بقيمة 2 مليار و 800 مليون جنيه لتوفير 51 ألف و 818 فرصة عمل للشباب الجاد للحد من ظاهرة البطالة وتحسين مستوي الدخل ، مقدماً الشكر لرئيس الجمهورية لمبادرته النبيله لدعم العمالة غير المنتظمة والتي ساهمت في إنقاذ ملايين الأسر المتضررة من تداعيات فيروس كورونا.

أعربت فئة العمالة غير المنتظمة وكذلك شباب قادرون باختلاف عن سعادتهم بتسلم وثيقة التأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية وعقود عمل بالقطاع الخاص مقدمين الشكر لرئيس الجمهورية لجهوده المبذولة ودعمه المتواصل لرفع المعاناة عن كاهلهم وتوفير أوجه الرعاية الإجتماعية والصحية لهم ولأسرهم.

يذكر أن محافظ الشرقيه قد إستقبل وزير القوى العاملة بمكتبه بالديوان العام وذلك للمشاركة في إحتفالية مديرية القوى العاملة لتسليم وثائق تأمين تكافلي ضد الحوادث للعمالة غير المنتظمة وعقود عمل لذوي الهمم بالقطاع الخاص.