3 نصائح للحكيم المصرى القديم ” آنى ” لإبنه من أجل حياة زوجية سعيدة

كتب / جمال أحمد حسن

يقول الحكيم ” آنى” لابنه فى التعامل مع زوجته :

1- ” إن شئت أن تسعد زوجتك ،فاجعل يدك معها لتساعدها “

2 – ” لا تمثل دور السيد مع زوجتك فى بيتها .. طالما أنها ماهرة فى عملها .. لا تنهرها.. وابذل جهدا لتجعلها سعيدة .. وتجنب الشجار معها ” ..

3 – ” تعلم كيف تمنع أسباب الشقاق فى بيتك ، إذ أنه لا مبرر لخلق النزاع فى البيت، فكل انسان قادر على أن يتجنب إثارة الشقاق فى بيته ، إذا تحكم سريعا فى نزعات نفسه ” .

عاش الحكيم ” آنى ” منذ ما يقرب من 2280 عام قبل الميلاد ، فى عصر أحد ملوك الأسرة الثامنة ، و هو صاحب الحكم و المواعظ التى إشتهرت فى هذه الفترة الزمنية ، و التى كتبها لابنه ، و وصفها الدكتور ” سليم حسن ” فى كتابه ” الأدب المصرى القديم ” ، ” انها تعد من أحسن ماوصل إلينا من الأدب المصرى ” .

إعتبر المصريون القدماء الزواج علاقة مقدسة لا يجب أن تنتهى إلا بالموت ، و لذلك حرص الحكماء و الكهنة فى مصر القديمة على تقديم العديد من الوصايا و النصائح للأزواج من أجل ضمان حياة زوجية سعيدة ، بعد أن يحسنوا إختيار الزوجة الصالحة ، و يصبحوا مؤهلين لتأسيس بيت ، و تكوين أسرة .

و لم تتعلق النصائح المصرية القديمة بالحقوق و الواجبات فقط ، بل تناولت أيضا طريقة المعاملة ، و طبيعة العلاقة بين الزوجين ، و كيفية إدارتها مما يجعلها نصائح صالحة لكل زمان و مكان .