Uncategorized

البرلمان يرفض حجب الثقة عن رئيس وزراء باكستان.. والأخير يعلن حلّ الحكومة

الرئيس الباكستاني وافق على طلب رئيس الوزراء بحل البرلمان.. ووزير الإعلام: عمران خان سيواصل تأدية مهامه بعد قرار حل الحكومة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال 90 يوما

  • رفض البرلمان الباكستاني، الأحد، مذكرة حجب الثقة عن رئيس الوزراء، عمران خان، وألغى جلسة التصويت على سحب الثقة منه. وأفاد نائب رئيس البرلمان أسد قيصر بأن “سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان غير دستوري”، فيما أعلن عمران خان حل الحكومة. وأفاد مراسل “العربية” و”الحدث” بأن الرئيس الباكستاني وافق على طلب رئيس الوزراء بحل البرلمان، تمهيداً لإجراء انتخابات مبكرة.

    وقال وزير الإعلام الباكستاني إن عمران خان سيواصل تأدية مهامه بعد قرار حل الحكومة، مؤكداً إجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال 90 يوما.

    وقبلها، خرج العشرات إلى شوراع مدينة كراتشي ثاني أكبر المدن الباكستانية، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء عمران خان، وذلك استباقاً لجلسة بالبرلمان الباكستاني، والتي عقدت اليوم، للتصويت على مقترح بإسقاط حكومة رئيس الوزراء.

     

    وقدمت المعارضة الموحدة اقتراحاً بحجب الثقة عن خان في جلسة برلمانية، وإذا ظلت المعارضة موحدة فمن المتوقع ألا يحصل خان على الأصوات اللازمة لنجاته من اقتراع حجب الثقة، والتي تبلغ 172 صوتا.

     
    نواب المعارضة الباكستانية في طريقهم للبرلمان

    وأفادت وكالة “رويترز” بأن قوات الشرطة والقوات شبه العسكرية انتشرت بشكل مكثف في شوارع العاصمة إسلام آباد.

    ودعا عمران خان أنصاره للنزول إلى الشوارع، قبيل تصويت البرلمان على حجب الثقة عنه للاحتجاج السلمي على ما وصفها بـ”مؤامرة” دُبرت خارج باكستان للإطاحة به، ملمحاً إلى إمكانية رفض نتيجة التصويت.

     
     

    رئيس الوزراء الباكستاني شكك في مصداقية اقتراع سحب الثقة ضده، مجدداً اتهامه بوجود مؤامرة خارجية للإطاحة به.

    وأضاف خلال برنامج بثه التلفزيون العام أجاب خلاله عن أسئلة مشاهدين تلقاها بالهاتف: “أريدكم جميعا أن تتظاهروا من أجل باكستان مستقلة وحرة”.

    كذلك، أكد أن الولايات المتحدة تتدخل بشكل سافر في شأن بلاده، مشيراً إلى أن محاولة عزله هي محاولة لتغيير النظام في باكستان بدعم أميركي.

    من جهتها، حذرت مخابرات باكستان من عمليات تخريب واستهداف للمعارضة بعد دعوة عمران خان أنصاره للتظاهر.

     

    اتهامات لواشنطن بالتدخل

    وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اتهم عمران خان الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون باكستان، وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تلقى رسالة إحاطة من سفير إسلام آباد في واشنطن قال له فيها إن مسؤولا أميركيا كبيرا أخبره أنهم يشعرون بأن العلاقات ستكون أفضل إذا ترك منصب رئاسة الوزراء.

    كذلك، اتهم المعارضة بالتآمر مع واشنطن لعزله لأنه غير منحاز للغرب ضد روسيا والصين. ووصف خصومه بأنهم “لصوص وجبناء ومخادعون”.

    وفقد خان الذي يمر بعامه الرابع في منصبه، الدعم المطلوب للنجاة من التصويت بحجب الثقة بعدما تحول العديد من النواب المنتمين إلى حزبه ومجموعات متحالفة معه إلى المعارضة.

    يذكر أن البيت الأبيض نفى مزاعم عن تورط الولايات المتحدة في محاولات عزل رئيس الوزراء الباكستاني، وذلك على لسان مديرة الاتصالات في البيت الأبيض، كيت بيدينجفيلد.

     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى