Uncategorized

روسيا تصعق العالم بالصواريخ الأسرع من الصوت

★اللواء.أ.ح. سامى محمد شلتوت.
• روسيا استخدمت نوع من الأسلحة المستقبلية والتي لا نظير أو مماثل لها في العالم وهي صواريخ كنجال أو الخنجر فوق الصوتيه .إستخدمتها لضرب مستودعات أسلحة مخزنة تحت الأرض أرسلتها أمريكا لأوكرانيا
•الصواريخ تستطيع حمل روؤس نوويه أو تقليدية..
تحاول أمريكا اللحاق بتلك التكنولوجيا ولم تنجح حتي اليوم
• الخنجرهو معنى لإسم الصاروخ باللغة الروسية {كينجال} وهو صاروخ باليستي يطلق من الجو، كشف عنه الرئيس الروسي في عام 2018، ويصل مداه إلى 2000 كيلومتر، ويمكن للصاروخ القيام بمناورات خلال كل مرحلة من مراحل طيرانه، كما يمكن تحميله حمولة حربية تقليدية أو نووية.
وتبلغ سرعته عشرة أضعاف سرعة الصوت، ويتبع مسارًا متعرجًا، ما يسمح له باختراق الشبكات المخصصة لإصطياد الصواريخ.
وصاروخ {الخنجر} يعمل بالوقود الصلب الأحادي المرحلة لمجمع {Iskander}، وعُدّل ليُستخدم مع حاملات الطائرات.وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عام ٢٠١٨ عن تخصيص مقاتلة مستحدثة طراز {MIG-31K} للتجارب علي الصاروخ. وكان اسمها {MIG-31} قبل اإختيارها كمنصة لإطلاق صواريخ الخنجر عام 2018.
ويصل إرتفاع المقاتلة {MIG-31K} لحظة الإطلاق لصاروخ الخنجر إلى (25) كيلومترًا، وسرعة المقاتلة لحظة إطلاقه هي ثلاثة آلاف كيلومتر في الساعة.أول من أستخدمها فى العالم ترسانة روسيا الفرط صوتية..
• كان إطلاق روسيا لصاروخها كينجال لتدمير مستودع أسلحة تحت الأرض فى غرب أوكرانيا إيذانا ببدء دخول العالم لحقبة الأسلحة فرط الصوتية .وهى أسلحة تتميز بالسرعة الشديدة والدقة الرهيبة وعدم وجود دفاع جوى قادر على إستهدافها . كما تتميز بإنفراد روسيا ومن بعدها الصين فى إمتلاكها حتى الآن .
وهو ما أعلنه بزهو الرئيس الروسى فلاديمير بوتن في ديسمبر الماضي، حيث قال متباهيا { لقد قلت دائما، ويمكنني أن أكرر ذلك الآن، إن الدول العسكرية الرائدة في العالم ستمتلك بالطبع نفس الأسلحة التي تمتلكها روسيا اليوم}.
وأضاف {أعني الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. لكن منذ عام 2018 عندما كشفت روسيا النقاب عن أسلحتها الجديدة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لم تطور أية دولة أخرى هذا السلاح حتى الآن. وستفعل ذلك في النهاية، لكنني أعتقد أننا سنكون قادرين على إقناع شركائنا بحقيقة أنه عندما يحصلون على هذا السلاح، سيكون لدينا على الأرجح وسائل لمواجهته}.
• هو صاروخ متخصص في تدمير الأهداف الأرضية والبحرية خاصة السفن الكبيرة وحتى حاملات الطائرات . وهو عبارة عن صاروخ يمكنه الإنطلاق بسرعة خمسة {ماخ} أو أكثر أي أسرع خمس مرات من سرعة الصوت على الأقل، وهو ما يعني أن بإمكانه إجتياز ميل في الثانية الواحدة أى قرابة الكيلومترين في الثانية.
• هناك نوعان أساسيان من الصواريخ فرط الصوتية:
٭الصاروخ الإنزلاقي…يتم إطلاقه في مسارٍ باليستي، وباليستي هنا تُشير إلى مسار القوس المنحنية الذي تسلكه القذيفة بعد إطلاقها في الهواء، في هذه الحالة تكون قمة القوس عند نقطةٍ شديدة الإرتفاع عن الأرض. وحين تبدأ القذيفة هبوطها، تعود مقدمة الصاروخ التي تحمل الرأس الحربي بإتجاه الأرض في سرعةٍ تفوق سرعة الصوت، مع القدرة على تغيير مسارها أثناء الرحلة.
ويطلق على مقدمة الصاروخ هذه إسم المركبة الإنزلاقية، لأنها لا تمتلك مصدراً خاصاً للطاقة، مثل خزانات وقود الطائرات النفاثة، بل تتحرك أو تنزلق مدفوعةً بقوى الديناميكا الهوائية مثل الرفع ومقاومة المائع. وهناك نوعٌ معدَّل آخر يطلق عليه إسم مركبة إعادة الدخول سهل المناورة، وهوصاروخ يأخذ منعطفاً واحداً فقط قبل الوصول إلى هدفه.
٭ الصاروخ الجوّال…يطير هذا الصاروخ في مسارٍ مسطح مدفوعاً بمصدرٍ للطاقة طوال الرحلة، ولهذا فهو ليس صاروخاً إنزلاقياً.
• الدول التي تمتلك صواريخ فرط صوتية.تعمل روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية على تطوير نماذج أولية لصواريخ فرط صوتية، كما تبحث فرنسا أيضاً في تطوير قدرات تفوق سرعة الصوت؛ بهدف صنع جيل جديد من أنظمة الردع النووي.
لكن لا يمتلك حالياً أسلحة تشغيلية فرط صوتية سوى دولتين فقط في العالم، هما روسيا والصين.حيث أنه من المعلن أنه أجرت الصين مئات التجارب على الصواريخ الباليستية فرط الصوتية،وضمن ذلك إختباران في صيف 2021، دارت خلالهما الصواريخ حول الكرة الأرضية، كما أنه هناك عدة دول أخرى تبحث الأمر من ضمنها المملكة المتحدة والهند…
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى