صحة

خطوة بخطوة .. تعرف على نظام الصيام لمن أجرى جراحات السمنة

 

كتبت هدي العيسوي

في شهر رمضان يشعر المريض الذي اجرى احدى جراحات السمنة بالتعب الشديد عند تناول الطعام وكذلك بالإرهاق الشديد وقت الصيام نتيجة لعدم حصوله على القدر الكافي من الطعام الذي يجعله قادر على الصيام.

وكشف الدكتور محمد الفولي، استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام إن المريض الذي اجري له جراحة سمنة اياً كان نوعها لابد أن يلتزم ببعض التعليمات التي تجعل الصيام عليه بسيط بدون متاعب، منها أنه يجب أن نفطر على تمرة واحدة ثم نتناول قرص لدواء المعدة الذي يصفه الطبيب له، ثم ينتظر 5 دقائق يقوم فيهم لصلاة المغرب، ثم بعد ذلك يتناول الشوربة الدافئة مثل شوربة لسان عصفور أو شعرية، وبعدها يوقف أكل تماما لمدة ساعة أو حتى صلاة العشاء.

واستطرد حديثه قائلاً: بعد صلاة العشاء يبدأ المريض في تناول الإفطار في طبق صغير للغاية وببطىء شديد، ونبدأ بالبروتين ثم الخضار والسلطة والنشويات او نقسم الإفطار إلي وجبتين وجبة بروتين وخضار ووجبة بروتين ونشويات، ولا توجد أصناف ممنوعة فمن اممكن أن نأكل كل شىء لكن بكميات قليلة (نتذوق الطعام).

وأشار إلي أنه من الفطار وحتى السحور تكون فقرة السوائل التي نتناول من خلالها جميع أنواع السوائل والعصائر العشبية بدون سكر مثل الكركديه والدوم والخروب بسكر دايت وبالطبع الماء بكثرة حتى ميعاد السحور.

وأعلن إن في وقت السحور يجب أن نتسحر مرتين السحور الأول ربع رغيف بلدي مع فول أو بيض أو جبنة أو بطاطس أو نكرر الفطار، وبعد ساعة من السحور نتناول السحور الثاني وهو عبارة عن زبادي وموزة أو اي فاكهه.

ولفت الدكتور محمد الفولي إلي أنه أهم شىء في الصيام الإلتزام بالسوائل والماء والتوقف عن الأكل مباشرة عند أول شعور بالشبع حتى لا نضغط على المعدة.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

 

 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى