السفير المصري في جوبا يلتقي بالأمين العام للمجلس الإسلامي بجنوب السودان


كتب جهاد بكركيلانى

التقى السفير معتز مصطفى عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية جنوب السودان، الشيخ عبد الله برج الأمين العام للمجلس الإسلامي بجنوب السودان حيث قدم التهنئة له ولقيادات المجلس وعموم المسلمين في جنوب السودان بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم.

قام السفير المصري خلال اللقاء بتقديم مجموعة من الكتب الدينية المهداة من وزارة الأوقاف إلى المجلس الإسلامي، كما أكد الحرص الدائم من جانب القيادة السياسية على قيام المؤسسات الوطنية المصرية بتقديم كافة أشكال الدعم إلى جنوب السودان، مشيراً إلى الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع شعبيّ البلدين منذ عشرات السنين. كما أبرز السفير خلال اللقاء محورية الدور المصري كمنارة لنشر مفاهيم التسامح والاعتدال في العالم الإسلامي، وذلك لما يتوافر لمصر من ثقل ديني وفكري يؤهلها للقيام بهذا الدور من خلال مؤسساتها الدينية وعلى رأسها الأزهر الشريف.

من جانبه أكد الشيخ برج التقدير الذي يكنه مسلمو جنوب السودان للدعم المصري المتواصل من المؤسسات الدينية المصرية واعتزازهم بالروابط التاريخية التي تجمعهم بها، كما قام باصطحاب السفير في جولة ميدانية في المعهد التعليمي الإسلامي بجوبا لتفقد الأنشطة التعليمية الجارية فيه حيث أكد “برج” أن المجلس الإسلامي حريص على تعزيز التعاون مع مصر في مجال التعليم والتعليم الفني بوصف مصر ركيزة للوسطية والاستنارة. وناقش الجانبان أيضاً خلال الزيارة مجموعة من المقترحات لتحقيق ذلك، وخاصةً فيما يتعلق بالمنح الدراسية الأزهرية وإيفاد الأئمة والوعاظ، وكذلك في مجالات التدريب والإعداد والتأهيل.