Uncategorized

القمح الروسي والبلغاري الأقل سعرا في مناقصة مصرية

 

باريس/مرثا عزيز

قال متعاملون إن القمح من روسيا وبلغاريا عُرض بأقل الأسعار بما في ذلك تكاليف الشحن البحري في الجولة الثانية من مناقصة حكومية مصرية لشراء القمح يوم الأربعاء.

وأوضح المتعاملون أن عرضا نادرا من ألمانيا كان أقل عرض على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب)، لكن شحن القمح الألماني أعلى تكاليف الشحن بالمقارنة بشحنه من دول البحر الأسود القريبة من مصر.
وطرحت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي الرئيسي للقمح، مناقصة محدودة يوم الاثنين لشراء كمية غير محددة من القمح من مناشئ أوروبية مدرجة في دفتر العطاءات فقط.
وتقبل الهيئة عروضا من أكبر المصدرين مثل روسيا وأوكرانيا على الرغم من الاضطرابات الناجمة عن الأزمة.
وشهدت مصر ارتفاعا في واردات الحبوب من روسيا في مارس آذار على الرغم من مشكلات السداد، لكن بعض المتعاملين يقولون إنه لا يزال بإمكانها وقف عملية شراء محتملة اليوم.
وقال متعامل أوروبي “على الرغم من السماح بالقمح الروسي في المناقصة، إلا أن تأثير العقوبات على التمويل المصرفي والعبء المستمر لضرائب الصادرات الروسية يشكلان عبئا كبيرا”.
وتحاول مصر أيضا تنويع إمداداتها، وأجرت محادثات مع الولايات المتحدة والهند وفرنسا والأرجنتين في الأسابيع الأخيرة. ومع ذلك، فإنها لم تقم بعد بالشراء عقب إلغاء مناقصتين أخيرتين وسط ارتفاع قياسي في الأسعار.
لكن المتعاملين يقولون إن مشتريات القطاع الخاص من القمح من موردين بدلاء استمرت رغم ارتفاع الأسعار. وقاموا بشراء القمح من فرنسا والبرازيل وليتوانيا وبلغاريا وألمانيا، والتي يقول متعاملون إنها لم تزود مصر منذ عدة سنوات.
وقال متعامل ألماني: “لم تشتر الهيئة العامة للسلع التموينية القمح الألماني منذ سنوات عديدة لكن تعطل الصادرات الروسية والأوكرانية بسبب الحرب والعقوبات يبدو أنه يفتح الباب أمام مصدرين آخرين في السوق المصرية”.
وقالت الهيئة إن العروض يمكن تقديمها على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب) أو التسليم شاملا تكلفة الشحن (سي آند إف)، مع الدفع عند المعاينة.
وتطلب الهيئة عادة عروضا على أساس التسليم على ظهر السفينة وتطرح مناقصة منفصلة للشحن بالتزامن مع مناقصة القمح.
وأضافت أن موعد الشحن للعروض على أساس التسليم على ظهر السفينة سيكون من 20 إلى 31 مايو أيار في حين أن الموعد لعروض التسليم شاملا تكلفة الشحن سيكون من الأول إلى 15 يونيو حزيران.

قد تكون صورة ‏عشب‏

 
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى