المهمة المستحيلة لكشف سقر

★اللواء. أ.ح. سامى محمد شلتوت.
• لأول مرة في التاريخ الإنساني يتمكن العلماء من رصد الضوء قادما من خلف ثقب أسود وإثبات أن أينشتاين كان على صواب بعد مرور 107 سنة! .. معروف أن أي ضوء يذهب إلى هذا الثقب الأسود لا يخرج منه وبالتالي لم يكن العلماء قادرين على رؤية أى شىء خلفه في مهمة تستحق فعلا أن تسمى بالمهمة المستحيلة Mission Impossible وتم نشر البحث في دورية نيتشر العريقة Nature وتداولته أكثر من مائة وكالة صحفية مختلفة.
•إعتمدت الدراسة على تأثير غير عادي حيث يتردد الضوء حول الثقب الأسود بحيث يمكن للعلماء رؤيته من الجانب الآخر – جاء ذلك بعد فحص العلماء للأشعة السينية التي تم إطلاقها فى الكون بواسطة ثقب أسود يقع فى منتصف مجرة أخرى – تسمى I Zwicky 1 – على بعد 800 مليون سنة ضوئية.
• حيث حافظت هذه الاشعة السينية على نمط غريب فبعد ظهور الأشعة السينية الساطعة المتوهجة كانت هناك أشعة أصغر ثم أخرى لاحقة وظهرت في ألوان مختلفة عن تلك الأكثر وضوحاً وذلك لأن الثقب الأسود يقوم بتشويه الفضاء وثنى الضوء ولف الحقول المغناطيسية حول نفسه تماما كما فى الصورة.
• تم الإعتماد أيضا في هذا الإكتشاف على النظرية النسبية للعبقري أينشتاين حيث عكف عالم الفضاء بستانفورد دان ويلكينز وفريقه على دراسة خواص تلك الثقوب السوداء خصوصا بعد أن إنتشرت أول صورة لها . صورة الثقب الأسود M87 . كالنار فى الهشيم.
لازالت إسهامات العلم فى هذا الصدد قليلة ولكنها مدوية وتضيف سطرا جديدا فى فهم إعجاز الله الخالق المبدع الجبار في خلق هذا الكون الفسيح وأننا مع كل الصراعات والنزاعات والحزن والألم و …و… و… لانشكل قطرة في هذا المحيط الواسع.
قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏nature Explore content About the journal Search Login Publish with us Article Published: 28 July 2021 Light bending and X-ray echoes from behind a supermassive black hole D. Wilkins L.C. Gallo, Costantini, W. Brandt & Nature 595, 657-660 (2021) Cite this article 9097 Accesses Blandford Citations 1895 Altmetric Metrics Abstract magedsrd Blackholeshow من الضوء العلماء يرصد مرة لأول أسود ثقب خلف‏'‏