إستخدامات متعددة لمعجون الأسنان

★اللواء. أ.ح.سامى محمد شلتوت.
• لم يعد معجون الأسنان مقتصر إستخدامه فقط على غسيل الأسنان والعناية بها، بل له عدة أستخدامات مختلفة لمعجون الأسنان، منها على سبيل المثال وليس الحصرعلاج لسعات النار، و التخلص السريع من روائح البصل والثوم وما أشبه ذلك باليدين، وإزالة الصدأ من الحديد، وإزالة رائحة الحليب من الرضاعة، وتنظيف الأنسجة من البقع، وإزالة ألوان الرسوم من الحوائط، وغيرها الكثير والكثير من الإستخدامات العديدة لمعجون الأسنان،
• لن تتخيل إستخدامات معجون الأسنان الغير تقليدية غير غسيل الأسنان .إستخدامات عديدةهل فكرت يوما في إستخدام معجون الأسنان في مكان أخر غير تنظيف الأسنان؟، وهل تعلم أن لمعجون الأسنان العديد والعديد من الفوائد التي تساعدك في العديد من الظروف والأغراض المختلفة ومفيدة جدا.ولكن هل جربتها يوما.
لذلك نسرد لأهم فوائد معجون الأسنان وأستخداماته المتعددة غير وظيفته الأساسية، وهى تنظيف الأسنان،ومنها ما يلي:
١- تنظيف وتلميع الأظافر .فيمكن تنظيف الأظافر, و تحسين لونها، بوضع القليل من معجون الأسنان على فرشاة، ودعك الأظافر كما نفعل مع الأسنان.
٢- معالجة لسعات النار .يمكن أستخدام معجون الأسنان لتغطية منطقة الحرق؛ يعمل على تخفيف الآلام بشكل تدريجي ويقلل من أثار لسعة النار.
٣- تلميع الفضة.يمكن تلميع الفضة وفركها، من خلال وضع القليل من معجون الأسنان مع قليل من الماء على الفضة و فركها, ثم إزالة أثره بشكل جيد.
٤- التخلص من الروائح باليدين
كروائح البصل والثوم والسمن. حيث تغسل اليدين في ذلك الحالة بقليل من معجون الأسنان مع الماء بدلا من الصابون.
٥- تنظيف الصدأ عن الحديد.بفرك بعض من معجون الأسنان على الحديد في حالة أصابته بالصدأ وإزالة أثره بشكل كامل، يزيل الصدأ من الحديد.
٦-إزالة الخدوش عن أقراص الcd. يمكن دعك أقراص السى دى المخدوش بالقليل من معجون الأسنان وفركها ومن ثم تنظيفها.
٧- إزالة رائح الحليب من رضاعة الحليب.تنظيف رضاعة الأطفال بمعجون الأسنان، في حالة ترك الحليب رائحة غير جيدة بها، يزيل الرائحة نهائي منها.
٨- تخفيف الألم و الحكة الناتج عن لدغ الحشرات.لتقليل الحكة و الألم بعد لدغ الحشرات، بتغطيتها بطبقة رقيقة من معجون الأسنان.
٩- تنظيف الأنسجة من البقع.يمكن وضع معجون الأسنان مع قليل من الماء علي الأنسجةالمبقعة كالملابس ، والسجاد، والأحذية،و فركها جيدا، ثم غسلها جيدا بالماء، يعمل على التخلص من البقع العالقة بها.
١٠- لتنظيف الألماس.للحصول على ألماس لامع، يدعك الألماس بالقليل من معجون الأسنان بعد وضعه على فرشاة الأسنان.
١١- إزالة ألوان الرسم عن الجدران. من خلال وضع كمية من معجون الأسنان مع الماء على قطعة قماش نظيفة و فرك الألوان به تزول الألوان من على الحوائط في الحال.
١٢- إزالة الخدوش عن زجاج الساعات.يمكن مسح زجاج الساعات المخدوش بالقليل من معجون الأسنان، لمسح أي خدش بها.
١٣- لتنظيف المكواة.يمكن وضع معجون الأسنان على أسفل المكواة البارد ومن ثم مسحها بقطعة قماش وتنظيفها.
١٤- لتلميع الأواني الزجاجية. بتلميعها بقليل من معجون الأسنان، ومن ثم غسلها، تعود برقة أكثر مما كانت عليه من قبل.
١٥- تلميع الحنفيات.لتلميع الحنفيات والبالوعات يستخدم معجون الأسنان في دعكها.