دكا ودلهي تعمل معًا من أجل التنمية الإقليمية

محمد شعيب

ستعمل بنغلاديش والهند معًا لتعزيز التعاون الإقليمي والتنمية – وهي مبادرة تأتي في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية ووباء Covid-19 الذي أثر بشكل خطير على سلاسل التوريد واضطرب الاقتصادات.

قال وزير الخارجية عبد المؤمن”ناقشنا القضية مع الهند خلال الزيارة الأخيرة لوزير الشؤون الخارجية الهندي الدكتور جايشانكار. ناقشنا كيفية تعزيز التعاون الإقليمي. سنعقد المزيد من الاجتماعات الإقليمية”. وقال في البداية إن البلدين يناقشان، ثم في النهاية سيتم توسيعه ليشمل دول جنوب آسيا الأخرى.

وقال مؤمن “رئيس وزرائنا لا يريد فقط تنمية بنغلاديش ولكن أيضا التنمية الإقليمية والتعاون لأنه أكثر استدامة”.

خلال زيارته التي استمرت يومًا واحدًا إلى دكا في 28 أبريل ، تحدث جايشانكار أيضًا عن تحسين سلسلة القيمة الإقليمية والتعاون في مجال الطاقة، وخاصة الطاقة الكهرومائية، في بنغلاديش وبوتان والهند ونيبال (BBIN).

صرح وزير الخارجية بذلك فى مراسم اقيمت فى بيت الضيافة بادما فى العاصمة.

تم تنظيم هذا الحدث لتسليم عدد قليل من علب الأدوية كرمز للمفوض السامي السريلانكي البروفيسور سودهارشان دي إس سينيفيراتني كجزء من قرار بنغلاديش بالتبرع بالإمدادات الطبية كهدايا بقيمة 20 كرور روبية إلى سريلانكا التي تواجه واحدة من أسوأ الأمور المالية. أزمات من أي وقت مضى.

كما حضر البرنامج وزير الصحة زاهد مالك.

مساعدة طبية لسري لانكا

ساهمت الشركة المملوكة للدولة – Essential Drugs Company Limited (EDCL)، ورابطة بنغلاديش للصناعات الدوائية (BAPI) بأدوية بقيمة 100 مليون لكل منهما للتبرع لسريلانكا.

ومن المتوقع أن تصل الإمدادات الطبية إلى سريلانكا في غضون أيام قليلة.

يأتي هذا التبرع عندما رفعت سريلانكا أسعار الأدوية الشائعة الاستخدام بشكل حاد في الوقت الذي تكافح فيه للتعامل مع أزمة اقتصادية. المضادات الحيوية وبعض مسكنات الألم وأدوية أمراض القلب هي من بين تلك التي تعاني من زيادة بنسبة 40 في المائة.

اضطر السريلانكيون إلى أخذ دورات قصيرة من الأدوية أو البحث عن الإمدادات في الخارج، حسب بي بي سي.

في وقت سابق، دعمت بنغلاديش سريلانكا من خلال تقديم 200 مليون دولار من خلال ترتيبات مبادلة العملات.

وقال وزير الخارجية مؤمن في تصريحاته خلال الحفل إن الهدية هي تعبير عن التضامن والصداقة بين البلدين اللذين يحتفلان بمرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية.

وفي إشارة إلى أن كل بلد يواجه تحديات خاصة به بدرجات متفاوتة، قال مؤمن إن التعاون المتبادل أكثر أهمية من أي وقت مضى في هذا الوقت العصيب.

وقال إن الآثار المزدوجة لوباء Covid-19 وتعطل سلسلة التوريد الناتج عنه والحرب بين روسيا وأوكرانيا قد شوهت الاقتصاد العالمي.

وأكد أن بنغلاديش تقف على أهبة الاستعداد لدعم سريلانكا بكل الطرق الممكنة.

وأعرب المفوض السامي السريلانكي البروفيسور سودهارشان عن امتنانه للبادرة الودية، مشيرًا إلى أن سريلانكا تقدر العلاقات الودية مع بنغلاديش وتلتزم بتعزيزها في الأيام المقبلة.

وحضر أيضا رئيس بابي نظم الحسن والنائب ووزير الخارجية مسعود بن مؤمن ومسؤولون من EDCL ووزارة الصحة.