نصائح عامة.. يقدمها خبير سياحي للعاملين بالمجال السياحى

متابعة نصر سلامة

قدم المرشد السياحى بسام الشماع عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخيةو اتحاد الكتاب مجموعة من النصائح للعاملين بالمجال السياحى للحد من المشاكل التي تتكرر كل فترة جاء فيها :

اذا كنت ممن يعملون بالتسويق السياحي:
أذكر للسائح درجات الحرارة فى الاوقات المختلفة على مدار اليوم، و إن كانت نوعية الرحلة تتناسب مع اعمار او مرضى أو أوزان ..نعم اوزان معينة..السفر و التمتع بالزيارات ليس مضمار للتحدى.المهم هو فعل ما هو مناسب للشخص.

يجب على السائح و قبل مجيئة إخطار الشركة التى تخطر بدورها المرشد بالأمراض المزمنة إن وجدت و المصاب بها السائح و الحلول الطبية .

على نقابة المرشديين ، و بالاتفاق مع نقابة الأطباء ، إعطاء كورسات و دورات تعليمية مجانية لكيفية التعامل مع الاسعافات الاولية.

كمرشد إنصح السائح بأن لا يتوجه و هو مبتل من “الصان ديك” و حمام السباحة إلى التكييف البارد ذو التيار الهوائي مرة واحدة و بدون تجفيف فيصاب بدور إنفلونزا ينقله للمركب كله.

اقترح تقديم نصح للسائحات بارتداء ملابس مناسبة على متن الصان ديك أعلى الفندق العائم و خصوصا عند الرسو و عند العبور بالأهوسة.

تنظيم المواعيد و حناطير أدفو و غيرها ، و فتح اكثر من بوابة للمتاحف و المعابد و خصوصا و نحن على أبواب إحتفاليات افتتاح المتحف الكبير و احتفالية ذكرى ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرة “توت عنخ إمن” و غيرها من المناسبات التى يتوقع ان تشهد توافد اعداد غفيرة إن شاء الله تعالى.

عودة تذاكر دخول الأماكن الاثرية المزخرفة القديمة الجميلة الذى كان يحتفظ بها السائح فى ألبوم صورة من فرط جمالها.

إنشاء مظلات للظل و الراحة فى كل الأماكن الأثرية.نحن بلد مشمس جدا.

اقترح على المرشديين مزاولة رياضات و تمارين و محاولة تخفيف الأوزان و تخفيض الكرش بقدر المستطاع و ذلك للصحة العامة أولا و المظهر العام ثانيا، لا تنسى انك سفيرا لمصر.

و أنصح زملائي الاعزاء بالبعد عن ارتداء الجينز الممزق و الملابس غير اللائقة للجنسين. و اقترح الامتناع تماما و كليا عن تدخين السجائر و الشيشة و كل أنواع السموم المؤذية له و لكل من حوله.
و ذلك يساعد المرشد أيضا على سهولة الحركة.

إنشاء عدد كبير من مستشفيات “جراحات اليوم الواحد” و وحدات علاج الطوارئ و خصوصا الخاصة بالحروق و الكسور بجانب وحدات إطفاء سريعة الحركة. مع توفير عدد من طيارات الهيليكوبتر (المروحيات العمودية) ذات الالوان المميزة لرصد الطرق و الأفواج السياحية و مسارات اتوبيسات السياحة من اعلى (مثل طريق أسوان أبوسمبل).
و هذا سوف يجدى جدا فى حالات اى هجوم إرهابي لقوى الشر و حوادث السيارات
و الحرائق.

توفير وحدات إسعاف طائرة سريعة و خفيفة الحركة.
تحديد يونيفورم موحد لكل المرخصين من الباعة الجائلين و أصحاب الاكشاك و اصحاب الحناطير بإسم وشعار وزارة السياحة و الكشف الدورى عليهم.

الكشف البيطرى الدورى على الخيول و الجمال لضمان سلامتها ولتجنب اي حوادث.