الجزء التانى من الخطوط العريضة لعلاج مرض السكر

 

بقلم دكتور جمال الشافعى
متابعة إعلامية امل كمال

ومازلنا فى السكري النوع الأول ::
السكر الهش أو غير المستقر Brittle or Unstable Diabetes …
وفيه يكون السكر يرتفع جدا أو ينخفض جدا و بسهولة وبأقل جرعة من الأنسولين حتى لو وحدة أو وحدتين..وهو يمثل مشكلة كبيرة لهؤلاء المرضى وللأطباء المعالجين.. ويتارجح بسهولة بين الارتفاع الشديد والانخفاض الشديد وبسرعة….
— يوجد فى كل الأعمار.. وفى نوعى السكر.. ولكنه يرتبط وأكثر انتشارا بين أطفال النوع الأول من السكر وخاصة صغار السن.. وهو ليس نوع منفصل من السكر بل هو نوعية ترتبط أكثر بالنوع الأول من السكر…..
— الأسباب: 1- يوجد حساسية شديدة للانسولين عند هؤلاء الأطفال ربما لشيء يتعلق بالجينات.. ومن المعروف أن حساسية الأفراد للانسولين تختلف من شخص لاخر فمنهم من هو شديد الحساسية والاستجابة لأقل جرعة من الأنسولين.. ومنهم من هو متوسط الحساسية ..أو قليل الحساسية.. أو لديه مقاومة للانسولين..وهذا ما يفسر اختلاف جرعات الأنسولين من شخص لآخر…..
2 -نتيجة بعض الأمراض مثل التوتر الشديد ..مشاكل فى هضم وامتصاص الغذاء مثل بعض أمراض الجهاز الهضمي وشلل المعدة…..
— المضاعفات : هو أكثر عرضة للمضاعفات وخاصة الإنخفاض المفاجيء والسريع للسكر وغيبوبة الإنخفاض وارتفاع السكر وغيبوبة الإرتفاع والحموضة الكيتونية وبالتالى عرضة للذهاب للمستشفى كثيرا والتنويم بها كثيرا والتأثير على نوعية الحياة والعمل والدراسة …..
— العلاج يلزمه حرص المريض وأهله وتثقيفهم بشأن متابعة الطفل والتحليل المنزلى باستمرار وبمعدل أعلى من المريض العادى حتى يتم اكتشاف اى تغيير فى مستوى السكر وبسرعة والحكمة فى ضبط جرعة الأنسولين وعدم التهور فى زيادتها أو نقصها بكميات كبيرة…
مع ضرورة ضبط جرعة الانسولين باستعمال معامل الكارب وهذا مهم فى هذه الحالة لاعطاء الجرعة المناسبة من انسولين الوجبات حسب كمية الأكل …
وفى حالة استمرار هذه الحالة يلزم المريض تركيب مضخة الأنسولين الحديثة والتى تضبط معدل الأنسولين اتوماتيك مع نسبة السكر فى الدم بدون تدخل وضبط من المريض.. وهذا مايسمى بالبنكرياس الصناعى.. ولكن هذا النوع من المضخات تكلفته عالية جدا ويلزم تحمل الدولة للتكاليف أو عن طريق التأمين الصحى الشامل لأن المرضى لا يستطيعون تحمل هذه التكلفة عادة ……..
مع تمنياتى للجميع بالصحة والعافية.