المهاتما غاندي وأمثاله فى حياتنا المتناقضة

اللواء أح سامى محمد شلتوت.

• فى عام 1944م أصيبت زوجة غاندي بالإلتهاب الرئوي القصبي الحاد عرض الطبيب علي غاندي أن يعالجها بالبنسيلين لكن غاندي رفض. وقال أن مصير زوجته في يد الله الذي يختبر إيمانه. وبعد أيام توفيت وبعدها بشهر مرض هو بنفس المرض ولكن هذه مرة عالج نفسه بالبنسيلين.

• غاندي كان كثير الصيام و يدعي الزهد ويسافر في الدرجة الثالثة بين العامة فى القطار. وكان طعامه الوحيد هو لبن معزته التي ترافقه في كل مكان والتي تمتلك جيش من المرافقين والبياطرة والخدم. تشرب حليب البقر وتتناول الخضر والفواكه الطازجة فقط.

•ما أكثر آل غاندي في زمننا المظهر شئئ والجوهر مختلف. فليس كل مايلمع ذهباً…. القدوة أحياناً قد تكتشف زيفها وترى وجها الثانى القبيح . فالكمال لله وحده .
٭ فلاتعبدوا وتألهوا البشر فهم نتاج أدم وحواء بخطأئهم التاريخى ولهم الجانب المظلم من حياتهم قد لا تراه إلا صدفة أو بالتفكير المنطقى العادل بعيداً عن العواطف….!!!!!….

• الناس غير منطقيين ولا تهمهم إلا مصلحتهم ، أحِبهم على أية حال .
و إذا فعلت الخير سيتهمك الناس بأن لك دوافع أنانية خفية ، إفعل الخير على أية حال . و إذا حققت النجاح سوف تكسب أصدقاء مزيفين وأعداء حقيقين ، إنجح على أية حال .

•الخير الذي تفعله اليوم سوف ينسى غداً ، إفعل الخير على أية حال . و إن الصدق والصراحة يجعلانك عرضة للإنتقاد ، كن صادقاً وصريحاً على أية حال .
فإن أعظم الرجال والنساء الذي يحملون أعظم الأفكار يمكن أن يوقفهم أصغر الرجال والنساء الذين يملكون أصغر العقول ، إحمل أفكاراً عظيمة على أية حال .
فالناس يحبون المستضعفين لكنهم يتبعون المستكبرين ، جاهد من أجل المستضعفين على أية حال .

• ما تنفقه في بنائه سنوات قد ينهار بين عشية وضحاها ، إبني على أية حال . فالناس في أمس الحاجة إلى المساعدة لكنهم قد يهاجمونك إذا ساعدتهم ، ساعدهم على أية حال . و إذا أعطيت العالم أفضل ما لديك سيرد عليك البعض بالإساءة ، أعط العالم أفضل ما لديك على أية حال .