العلاقات البنغلاديشية الأمريكية: الكونجرس الأمريكي يحتفل بالذكرى الخمسين

محمد شعيب

قدم الكونجرس الأمريكي مؤخرًا قرارًا من الحزبين، بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بنغلاديش والولايات المتحدة.

قدم عضو الكونجرس الديموقراطي بريان هيجينز من نيويورك القرار في الكونجرس يوم الثلاثاء، والذي شاركت في رعايته عضو الكونجرس الجمهوري أماتا كولمان راديواجن من ساموا الأمريكية.

وذكرت سفارة بنجلاديش في واشنطن أمس ، أن القرار أحيل إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

سلط القرار الضوء على أن الولايات المتحدة وبنغلاديش تشتركان في علاقة غنية ومتعددة الأوجه ، مع التركيز على التعاون في مجموعة من القضايا ، بما في ذلك الاقتصاد والأمن والحوكمة والتنمية ، لتعزيز رؤية مشتركة لحرية ، ومنفتحة ، وشاملة ، وسلمية ، وسلمية. تأمين منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ذكر القرار اعتراف الولايات المتحدة ببنجلاديش المستقلة في 4 أبريل 1972 ، والاعتراف اللاحق بالاعتراف من قبل رئيس الوزراء آنذاك بانغاباندو الشيخ مجيبور الرحمن من خلال رسالة إلى الرئيس نيكسون في 9 أبريل 1972.

كما أقر بالجهود المشتركة التي تبذلها بنغلاديش والولايات المتحدة في مكافحة جائحة Covid-19 ، فضلاً عن مساهمات البلدين في مساعدة الروهينجا الذين فروا من الإبادة الجماعية في ميانمار.

كما أشار قرار الكونجرس إلى دور السناتور إدوارد كينيدي في عام 1971 في دعم استقلال بنغلاديش ، وزيارة الرئيس بيل كلينتون إلى بنغلاديش في عام 2000.

كما أشار إلى تعهد الرئيس جو بايدن الذي قطعه في عام 2021 بالمساهمة في المساعدة المناخية لبنغلاديش. ورحبت سفارة بنجلاديش في واشنطن بقرار مجلس النواب.