بدء موسم حصاد القمح

بدء موسم حصاد القمح بمركز التجارب والبحوث الزراعية بجامعة المنيا

 

المنيا/انتصار شاهين

صرح الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، بأن مركز التجارب والبحوث الزراعية بجامعة المنيا بدأ موسم حصاد القمح “الذهب الأصفر” بقطاع الأراضي المستصلحة بمزرعة شوشة التي تم إعادة الحياة لها وتوفير جميع المقومات من بنية تحتية وما يتعلق بها من مصادر مياه، وطرق وشبكات ومحولات للكهرباء؛ لتحقيق المستهدف من الإنتاج.

وأضاف د. عبد النبي أن المركز نحج في استصلاح ما يزيد عن 385 فداناً، تم تخصيص 55 فدانًا منها لزراعة القمح، تعزيزاً لهذا المحصول والسلعة الاستراتيجية التي تحظي بعناية كبيرة من الدولة المصرية، هذا بالإضافة إلى زراعة 58 فدانًا زيتون مختلف الأعمار، و120 فدانًا مزروعة بفسائل نجيل، و152 فدانًا زراعات متنوعة من محاصيل الفول البلدي، والكزبرة والكراوية والشمر والشعير والعلف الصيفي والبرسيم الخضراوي البلدي، والبرسيم الحجازي والتين البرشومي، والتين الشوكي، بالإضافة لسياج أشجار الكيتوبارس والجازولينا والسنط، والسدر وأشجار الزينة كمصدات للرياح.

ولفت الدكتور محمود عبد الهادي، مدير المركز أن المركز يستعد للزراعات الصيفية لمحاصيل الذرة الصفراء، وفول الصويا، والحشيشة السوداني، مشيراً إلى أن المركز يضع خطة مستقبلية لإضافة 200 فدانًا جديدًا للمساحات المستصلحة، وحفر بئرين جدد بشبكات المياه التابعة له؛ لتوفير الموارد المائية للمساحات الجديدة المستزرعة.