هاينز: بوتين لن ينهى حرب أوكرانيا بعملية دونباس

محمد حسونه
أكدت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، أنه من غير المحتمل إجراء مفاوضات ناجحة للتسوية في أوكرانيا على المدى المنظور، وأن التصعيد محتمل، وفقا لروسيا اليوم.
وأضافت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أنه علاوة على ذلك، ونظرا لأن كلا من روسيا وأوكرانيا تعتقدان أنهما قادران على الاستمرار في تحقيق مكاسب عسكرية، فإننا لا نرى أي طريق للمضي قدما في عملية السلام من خلال المفاوضات، على الأقل على المدى القريب.
وأوضحت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي سياق الوضع حول أوكرانيا، من الممكن التحرك نحو مزيد من عدم القدرة على التنبؤ والتصعيد المحتمل، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن ينهي حرب أوكرانيا بعملية دونباس، بل سيواصلها حتى ترانسنيستريا المعلنة استقلالها عن مولدوفا.
وتابعت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية: “تفيد تقييماتنا بأن بوتين يعدّ لنزاع مطول في أوكرانيا ينوي من خلاله تحقيق أهداف تتجاوز دونباس”، مؤكدة أن الرئيس الروسي يرى على الأرجح أن لدى روسيا إمكانيات ورغبة في مواجهة التحديات تتجاوز تلك التي يتمتع بها خصومه، ويعول على الأرجح على تراجع تصميم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع تدهور الأوضاع في ما يتعلق بنقص الغذاء والتضخم وأسعار الطاقة.
ولفتت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تعتقد أن فلاديمير بوتين لن يأذن باستخدام الأسلحة النووية إلا إذا رأى تهديدا وجوديا لبلاده.