أول مسجد على شكل قبة زجاجية في الهند ملفت للنظر

 

محمد عاشق الله
يقع مسجد المدينة في منطقة لابان في شيلونج ، عاصمة ميغالايا ، الهند. قباب ومآذن هذا المسجد مصنوعة من “الزجاج”. يبلغ ارتفاع مسجد المدينة 120 قدماً. إنه المسجد الأول والوحيد في الهند الذي به قباب ومآذن زجاجية.

كما توجد معاهد إسلامية ودور أيتام ومكتبات بجوار المسجد. توجد ترتيبات منفصلة لصلاة النساء داخل المسجد. كما توجد كلية تحت هذا المسجد. اسم هذه الكلية هو Umshyrpi College. تقع هذه الكلية بالقرب من المسجد. يدرس الطلاب من جميع الأديان في هذه المؤسسة التعليمية.

لعب سيد الله نانجرام دورًا مهمًا في بناء هذا المسجد والمؤسسة التعليمية. وهو عضو في الجمعية التشريعية في ميغالايا ووزير سابق. وهو أيضًا الأمين العام لاتحاد شيلونج الإسلامي (SMU).

قال إنه لم يكن هناك مهندس معماري وقت بناء هذا المسجد. تم بناؤه من قبل البنائين المحليين. عندما تم بناء “مسجد المدينة” ، بدأ الناس في الجوار يأتون لرؤيته.
وأضاف أن الناس من جميع أنحاء العالم يأتون لرؤية المسجد ، لكن السياح الوافدين انخفض يسبب وباء فيروس كورونا وإغلاقه

يوجد مصلى العيد بجوار مسجد المدينة المنورة. تنير قباب المسجد ومآذنه في المساء. تجمع عدد كبير من الناس في رحاب مصلى العيد لإلقاء نظرة. يأتي الناس من مختلف الديانات لرؤية هذا المشهد الرائع. إنهم يقدرون أسلوبها وجمالها.

يذكر أنه تم وضع حجر الأساس لمسجد المدينة المنورة ذو القبة الزجاجية في 2 نوفمبر 2006 وافتتح مصلى العيد في 29 أبريل 2006. تم افتتاح المسجد في 16 أكتوبر 2012 من قبل وزير الاتحاد لشؤون الأقليات والقانون سلمان خورشيد ووزير الدولة الاتحادي لشؤون الأقليات فينسينت بالا .

من ناحية أخرى ، لا تحتوي المكتبة الموجودة في المسجد على كتب مختلفة تتعلق بالعلوم الإسلامية فحسب ، بل تحتوي أيضًا على كتب ومجلات لعدد كبير من الطلاب والباحثين. إنه مجاني للجميع. يمكن لأي شخص أن يأتي إلى هنا ويدرس. يستخدم الطلاب المكتبة هنا.