الهند تخطط لإنشاء طريق للسكك الحديدية عبر بنغلاديش لربط ولايتين

محمد شعيب

تخطط الحكومة الهندية لبناء خط سكة حديد عبر بنغلاديش لربط ولاية ميغالايا شمال شرق البلاد ببقية البلاد.

قالت مصادر السكك الحديدية الهندية إن السكة الحديد أرسلت مؤخرًا اقتراحًا إلى مجلس السكك الحديدية، للحصول على الموافقة على المشروع.

ستصبح بنغلاديش نقطة ربط بين الولايتين الهنديتين من خلال بناء هذا الخط الثاني للسكك الحديدية. هناك طريق واحد فقط يربط الشمال الشرقي ببقية الهند. يمر عبر New Jalpaiguri و New Cooch Behar و New Alipurduar ويدخل Assam.

أشارت هيئة ميغالايان غير السياسية، لجنة الحركة المشتركة للممر (JMCC)، إلى الطلب على طريق سكة حديد لربط هيلي في جنوب ديناجبور على الحدود بين الهند وبنغلاديش، مع ماهيندراجانج، وهي بلدة مجاورة في منطقة تورا في ميغالايا، وفقًا لتقرير Telegraph India.

قال نابا كومار داس، رئيس JMCC، إنه تم إبلاغه بمقترح المشروع. وقال إن “خط السكة الحديد مهم لأسباب استراتيجية واقتصادية”.

وأشار إلى أنه “حتى الآن، يتعين على المرء أن يسافر حوالي 600 كيلومتر للوصول إلى تورا من جنوب ديناجبور عبر سيليجوري. ولكن إذا تم فتح هذا الطريق، ستنخفض المسافة إلى 120 كيلومترًا”.

في عام 2017، أجرت وزارة الشؤون الخارجية بالاتحاد الهندي مسحًا للجدوى للمسار المقترح، ومؤخراً، أرسل قسم كاتيهار في NFR اقتراحًا إلى مجلس السكك الحديدية بشأنه، على حد قول داس.

يقول الاقتراح إن طريق السكك الحديدية سوف يدخل بنغلاديش من هيلي ويتحرك عبر أماكن مثل غوراغات وبالاشبارى وجايباندا في الامتدادات الشمالية لبنجلاديش ، ويتحرك عبر براهمابوترا ويربط ماهيندراجانج بتورا.

قال مصدر في NFR.

التقى داس، مع بعض الأعضاء الآخرين في JMCC، بوفد من بنغلاديش في زيرو بوينت في هيلي يوم الأربعاء لمناقشة مشروع السكك الحديدية المقترح.

“لقد طلبنا منهم الاتصال برئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة حتى نتمكن من مقابلتها الشهر المقبل. ونريد أن نطلب منها أن ترى أن حكومة بنغلاديش تقدم كل المساعدة اللازمة لأن الطريق سيمر عبر أراضي بنغلاديش”.

وقالت مصادر في قسم كاتيهار في NFR – تمت مناقشة الاقتراح من قبل هذا القسم – إنهم ينتظرون تعليمات من مجلس السكك الحديدية والوزارة.